جي سوفت

موقع نقابة المحامين في السويداء 

موقع نقابة المحامين في السويداء

موقع نقابة المحامين في السويداء

 

 

الرئيسية البحث راسل الموقع أرسل موضوعاً  تصنيف المقالات سجل الزوار أخبر صديقك بحث الغوغل

 

حالة الطقس
Click for Sweida, Syria Forecast
القائمة الرئيسية

  دراسات قانونية

 صباح الخير

 فرع السويداء
 أعضاء مجلس الفرع
  المحامين الأساتذة
 المحامين المتمرنين
 الدليل الشامل

 لمحة تاريخية

 التشريع السوري

 قوانين و مراسيم

 ق . المحاماة العربية

 اجتهادات قضائية

 الدساتير العربية

 قانون مهنة المحاماة

 صيغ الدعاوى

 الأخبار القانونية

 معاهدات و اتفاقات

 ثقافة و أدب

 المكتبة القانونية
 المكتبة القانونية (1)
 المكتبة القانونية (2)
 رسائل الأساتذة

 التشريعات العربية

 أقسام المقالات

 بحث الإنترنت
أقرأ في الموقع

التشريعات العربية
[ التشريعات العربية ]

الأستفتاء
لا يوجد محتويات لهذه المجموعة حاليا.
المقال الأكثر قراءة اليوم
لا يوجد مقال مشهور اليوم.
الدراسات القانونية: الفصل الثامن من كتاب النيابة العامة .د. هايل نصر
دراسات قانونية


الفصل الثامن من كتاب النيابة العامة .د. هايل نصر   
الفـصـــل الثـــامــن
 
مستقبـــل النيــابـة العــامــة .
 
      مستقبل النيابة العمة الفرنسية مضمون . فقد عبرت هذه المؤسسة القرون بنجاح كبير واستطاعت البقاء في ظل الثورات والتصفيات وتغير الأنظمة والتعديلات المختلفة . ومستعدة للدخول في القرن الواحد والعشرين بثقة وقوة . وهي مطلوبة ومرغوب فيها دائما ، كما كان شأنها في الماضي . مستجيبة للحاجات الاجتماعية الملحة ، ومتحدرة من نيابة مزودة بإطار قانوني مرن جدا ، وتعمل بواسطة رجال يواجهون بشكل دائم الوقائع وضرورات العمل ، استطاعت التكيف مع التطورات العميقة للمجتمع .

        فبمبادرتها تم استحداث وسائل قانونية جديدة مثل الوساطة الجزائية أو الإصلاح الجزائي ، وجرى تجريبها من قبل قضاة النيابة العامة قبل أن يصار إلى تقنينها من قبل البرلمان . ومن جهة أخرى فالنيابات اليوم بفضل التقنية الحديثة ، وخاصة استخدام الفاكس ، في طريقها لتطوير ثوري لتنظيمها الداخلي وطرق عملها . وهكذا فقد تمكن العديد منها من معالجة الإجراءات في وقت وجيز ، وليس بالتأجيل كما كان معمول به سابقا . فيمكنها التدخل مبكرا في تحقيقات الشرطة القضائية ومتابعة هذه التحقيقات عن قرب ، واتخاذ القرارات في الدعوى العمومية فورا بعد الانتهاء من تحقيقات الشرطة القضائية . كما أصبحت قادرة على إدارة هذه الأخيرة بشكل أكثر فاعلية وواقعية .
 
     

728 قراءة
(إقرأ المزيد ... | 17875 حرفا زيادة | الدراسات القانونية | التقييم: 0)

الدراسات القانونية: في القضاء الدستوري./1/د هايل نصر
دراسات قانونية




في القضاء الدستوري./1/د هايل نصر 
عل مقولة الثورة الفرنسية, التي جسدتها المادة 16 من إعلان حقوق الإنسان والمواطن لعام 1789 بقولها:  " كل مجتمع لا يكون فيه ضمانات للحقوق, ولا فصل للسلطات, ليس لديه دستور", ليس فقط ما تزال صالحة إلى يومنا هذا, وإنما كذلك صالحة كمعيار فرز للدساتير صحيحها  من زائفها.
الدول العربية, طالما أرادت إن تجاري التنظيم الدستوري السائد في العالم وتصنع لها دساتير, لا بد لها من القبول بالخضوع فعليا لهذا المعيار. ولا بد لهذه الدساتير أن تسقط جميعها وبجدارة على محكه, حتى ولو بقيت مسطرة في كتيبات يشار إلى عنوانيها دون حاجة لفتحها, إلا لمصلحة تبريرية أو تعمية قانونية.
 

683 قراءة
(إقرأ المزيد ... | 14316 حرفا زيادة | الدراسات القانونية | التقييم: 0)

الدراسات القانونية: الفصل التاسع والاخير من كتاب النيابة العامة .د هايل نصر
دراسات قانونية

الفصل التاسع والاخير من كتاب النيابة العامة .د هايل نصر   
النيــابات العــامــة لــدى المحــاكم الإداريــة .      يوجد في فرنسا نظامان قضائيان مختلفان يكرس الدستور وجودهما : القضاء العادي.  والقضاء الإداري . ولهذه الثنائية أصول تاريخية ، تعود إلى مفهوم العدالة نفسه في ظل الملكية . وقد عملت الثورة ، لأسباب أخرى ، على تكريسه ، ثم تطور هذا المفهوم خلال القرن التاسع عشر (1) .
      نموذج النيابة العامة ، الفعالة ، النشيطة والمحترمة ، أثر في الفكر القضائي الفرنسي . حيث أصبح هناك ، حاليا ، نيابة عامة لدى غالبية المحاكم الإدارية . وقد أدت تعددية هذه المحاكم إلى إنشاء نماذج عديدة من النيابات العامة ، تأخذ أشكالا مختلفة ، حسب الحالة ، من مظاهر النيابة العامة لدى النظام القضائي العادي . ومن المناسب بهذا الصدد تأشير الفوارق بين المحاكم الإدارية ذات الاختصاص العام ، والمحاكم المتخصصة . أمام النوع الأول من هذه المحاكم تقوم النيابة العامة بالدفاع عن القانون فقط في حين إنها تمثل، أمام النوع الثاني ، بشكل خاص مصالح الإدارة المعنية .
ـــــــــــــــ
                

719 قراءة
(إقرأ المزيد ... | 36167 حرفا زيادة | الدراسات القانونية | التقييم: 0)

الدراسات القانونية: فن المحاكمة (1).د هايل نصر
دراسات قانونية


فن المحاكمة (1).د هايل نصر   

فن المحاكمة" كتاب لقاض فرنسي ومدير دراسات في المدرسة العليا للدراسات التطبيقية. وهو نادر في موضوعه. رايت تقديمه في حلقات للفارئ العربي. على ان يكون موقعكم:
الدور الكبير, المتزايد اتساعا وعمقا, الذي يلعبه القضاء في حياة المجتمعات, يفرضه تشعب الحياة, وتعقيداتها, وتطورها في جميع المجالات : الاجتماعي والاقتصادي والثقافي والأمني والإعلامي..كما يتطلبه الانفتاح, والتواصل, والتعاون, والتنافس, بين المجتمعات على المستوى الداخلي وفي علاقاتها الخارجية. فالمجتمعات  الآسنة ,المنغلقة على نفسها والمجترة لتجاربها فقط, لم تعد تملك مقومات المجتمعات القابلة للحياة والتطور.

845 قراءة
(إقرأ المزيد ... | 9748 حرفا زيادة | الدراسات القانونية | التقييم: 0)

الدراسات القانونية: فن المحاكمة(2) .د. هايل نصر
دراسات قانونية

فن المحاكمة (2).د. هايل نصر   
عرضنا فيما سبق لما تطرق إليه مؤلف كتاب "فن المحاكمة", غي توييه Gye Thuillier , قاضي ومدير دراسات في المدرسة العليا للدراسات التطبيقية, في المقدمة, وتعريفه لمعني المحاكمة في الفصل الأول, وللأسس في الفصل الثاني. ونعرض في السطور القادمة للفصل الثالث الذي أعطاه عنوانا, اتخذ صيغة سؤال: كيف نحاكم؟
يذهب في إجابته على السؤال المذكور إلى القول إن عملية المحاكمة غامضة إلى درجة كبيرة, فإذا ما تُركت جانبا قواعد الإجراءات, وقواعد الشكل, والطقوس الخاصة بكل محكمة, فالقليل من الأضواء الخافتة تسلط أحيانا عليها: و ما يهم معرفته هنا هو الآلية الداخلية المطلوب فهمها. ويرى, ولكن بحذر,   ضرورة تحليل حياة القضاة , والتي هي متنوعة جدا.. ومع ذلك يذهب لوضع رسم تخطيطي بهذا الصدد:
 ـ إذا أخذنا, كما يقول, قضية معقدة قليلا في محكمة الاستئناف, يمكننا, لنستطيع إصدار قرار فيها, التمييز بين مراحل متعددة: 
المرحلة الأولى:
أخذ ملف القضية والاعتكاف لدراسته مرات عديدة. وذلك في محاولة فهمه من الداخل. وفهم منطقه الخاص, فهم المهم وصولا إلى الأكثر أهمية فيه. استيعابه والسيطرة عليه. (يقال يستحوذ على ملفه مستوعبا إياه). أو انه (مستحوذ عليه من قبل الملف). ولكن الملف غالبا ما يقاوم, و يمتنع عن كشف خفاياه, للوصول لأعماقه ومعرفته كاملا. رغم فطنة القاضي و حدسه.

797 قراءة
(إقرأ المزيد ... | 20846 حرفا زيادة | الدراسات القانونية | التقييم: 0)

الدراسات القانونية: استقلال السلطة القضائية.ضمانة أساسية لحماية الحريات العامة وحقوق الإنسان
دراسات قانونية
استقلال السلطة القضائية.ضمانة أساسية لحماية الحريات العامة وحقوق الإنسان
المحامي سليمان الكريدي   

1)- تندرج الحرية بوصفها كلمة من الناحية اللغوية بين أكثر الكلمات عذوبة , فقد تغنى
بها الإنسان منذ عصوره الأولى .  أما بصفتها ضرورة لحياة البشر , ولا شخصية للإنسان
بدون الحرية , فقد قدمت من أجلها التضحيات الجسام , وما تزال المجتمعات البشرية تخوض
معارك كبرى في سبيلها بمواجهة قوى الاستكبار والطغيان والاستبداد.
وعندما نتحدث عن الحرية , فإننا نقصدها بمعناها الجماعي ـ حرية الوطن وسيادته ـ
وبمعناها الفردي , حرية الإنسان وحقوقه.  وأزعم أنّه من العبث الفصل بين هذين المعنيين
, أو أي تصوّر لحرية الفرد في إطار العزلة عن الجماعة , أو أي أمل بحرية جماعة لا يتمتع
أفرادها بحريتهم.  لذلك فإننا عندما نتحدث عن الحرية نتحدث عنها في إطار الدولة
الحديثة.  لأنها الكيان القابل والقادر على التوفيق بين المعنى الفردي والمعنى الجماعي
للحرية , من جهة.  ولأن الدولة بذاتها ـ هي المعنية بحماية الحريات العامة وحقوق
الإنسان من جهة ثانية.

747 قراءة
(إقرأ المزيد ... | 15013 حرفا زيادة | الدراسات القانونية | التقييم: 0)

الدراسات القانونية: فن المحاكمة (3).د. هايل نصر
دراسات قانونية


فن المحاكمة .د. هايل نصر  
الحمد لله إن للقانون رجال صادقون, من غير ما نرى بين حين وحين ممن ينسبون رجولتهم, غير الأكيدة, إليه بمناسبة ودون مناسبة. رجال جعلوا نصب أعينهم تحقيق العدالة وحمايتها, وكرسوا حياتهم للخلق في هذا المجال, والدفاع عن الإنسان وحقوقه, أينما كان وكانت. وعدم تركه وتركها لتعسف أية جهة كانت, وحتى ولو كانت  قواعد قانونية تم التجاوز عليها صياغة وتفسيرا وتطبيقا, بحسن أو بسوء نية. تصدوا "للسياسي" الجامح, والطامح أبدا لتحجيم "القانوني" وتسخيره لخدمته.
 وعملوا على تحقيق التوازن و التوافق, دون تعارض, بين ما هو سياسي وما هو قانوني في دولة الأدوار فيها واضحة. دولة سيادة القانون والمؤسسات. الفرد الخارج على القانون فيها, لا يبقى دون مساءلة, مهما كان موقعه الوظيفي والاقتصادي والاجتماعي والسياسي .. . والمؤسسة لا تخرج عن دورها المحدد بأحكامه, ولا تستطيع الإفلات من رقابته ومحاسبته.

892 قراءة
(إقرأ المزيد ... | 10531 حرفا زيادة | الدراسات القانونية | التقييم: 0)

الدراسات القانونية: فن المحاكمة د. هايل نصر/عن فن المحاكمة لمؤلفه غي توييه .
دراسات قانونية


فن المحاكمة د. هايل نصر/عن فن المحاكمة لمؤلفه غي توييه    .

ندرك جيدا إن الحديث عن فن المحاكمة في منطقة لا تعير القضاء, بأكمله, الأهمية التي يستحق, و لا 
تعترف له باستقلال ــ رغم النصوص الدستورية, المعلقة ـ أو بأي قدر من احترام.. وليس لقضاته مهام القضاء المحددة والمعروفة في دولة القانون. "السلطة" القضائية فيها لا تسمو إلى فاعلية أية سلطة, وإنما قُلصت إلى جهاز, مجرد جهاز في خدمة المتحكمين بالدولة, وتحت تصرفهم, كباقي الأجهزة المسخرة لهذه الغاية
وندرك أن مثل هذه الكتابات قد تصل بشق الأنفس لبعض النشر, وبالصدفة للقارئ, غير المؤمن بفعل الرؤية والتجربة, بما يسمى نزاهة القضاء أو استقلاله. وان المدّاحين والمروجين, والنصوص "المُضمنة" في مدونات (codes) الإجراءات والقوانين بأنواعها, و شعارات العدالة, وميزانها, كل هذا لا يقيم عدالة حقيقة , ولا يبرهن على وجودها.
 

721 قراءة
(إقرأ المزيد ... | 19060 حرفا زيادة | الدراسات القانونية | التقييم: 0)

ثقافية و أدبية: ثقافة المدح وثقافة الكراهية . الأستاذ نجيب مسعود
ثقافة و أدب


ثقافة المدح وثقافة الكراهية

عندما تفتح المذياع، تنظر التلفاز، تقرأ الجريدة،تتفحص في بعض الكتب، تطالعك أفكار وأفكار، تسمع كيل المديح لرجال السلطة في معظم الوطن العربي ،هؤلاء الذين لا يمكن أن يخطئوا،كلامهم منزل، أعمالهم قدوة، حبهم حب، بغضهم بغض وما عليك الا أن تطأطئ رأسك قبولا بما يفكرون ويعملون، وحذار حذار من أن تسلك طريق النقد مما قد يصدر عنهم من أخطاء، خطتهم مدروسة يفهمون في كل شيء ،
في الاقتصاد، في السياسة ،في الفلسفة، في الشعر، في الموسيقى في كل ميادين الثقافة والعلوم، حتى ما يتعلق فيها من اختراعات، وعلوم ما وراء الطبيعة ، بل يعرفون بكل ما تفكر أنت، وما تقول أنت ، وما ستقول،يعرفون بعلم الغيب، كل هذا شأن من شؤونهم، ولا يجوز التدخل فيما يقررون، فهؤلاء الناس جاءهم الحظ من السماء ،والحظوظ لا يمكن أن تدخل كل البيوت، كيف لا وهم النخبة من أبناء الشعب الموهوبة المؤتمنة على أمواله دون غيرها، ولا يخطرنّ إلى تفكيرك أن تبادر إلى أي نقد، فهذا النقد هدام إذا ما غمز إلى بعض الأخطاء التي يرتكبونها، ولو بنية حسنة، وما عليك إلا أن تسلم بالأمر الواقع، ولكن عليك أن تمعن النظر إلى أمر هام، وهو لماذا تقول لا يوجد نقد، ألا تعلم أن هذا الشرطي والموظف العادي وبعض صغار المستخدمين يحاسبون على أخطاء مرتكبة، وقد صدر قرار بطردهم من الوظيفة وإحالتهم إلى القضاء، أما أن تتناول الكبار

1414 قراءة
(إقرأ المزيد ... | 2430 حرفا زيادة | ثقافية و أدبية | التقييم: 0)

الدراسات القانونية: قاضي التحقيق القاضي الأكثر إثارة للجدل . د. هايل نصر
دراسات قانونية
قاضي التحقيق القاضي الأكثر إثارة للجدل . د. هايل نصر
عندما نقرأ بعض الكتابات عن القضاء والإصلاح القضائي في منطقتنا, نقرأ فنون تورية, وغموض ومواربة, في محاولات لقول شيء يصعب أو يتعذر قوله, محاولات تبقى دون مستوى القول ولا ترقى, رغم الجهد, إليه. فتحسبنا نقرأ شعرا دون شاعرية, ودون وزن, ولا قافية, ولا قواعد أو أعراف, أو محتوى
كتابات, لترى النور, تغطي نفسها بالاستشهاد بأقوال وتوجيهات هذا الزعيم أو ذاك, في منطقة يتجاوز عدد سكانها أكثر من 200 مليون نسمة. وبشعارات تشبه القصائد المحفوظة "صما" وعن ظهر قلب, تتراوح بين الروحي, والقومي, والوطني, والخيالي, لا تقنع حتى مطلقيها ورافعيها والمصفقين لها.
كتابات نرى فيها ــ رغم التغطية المذكورة والمرجعيات المشار إليها, بعيدا عن أي مرجع قانوني مختص أو واقع معاش ــ فنونا مبتكرة في الهروب من مواجهة الحقائق وقولها, وتحريف الوقائع, والتخفي وراء الكلمات الواسعة المعاني والدلائل. وكأن الأمر سعي لابتكار أساليب مستحدثة لتبرير القائم من أنظمة قضائية, برياء مدبلج, وليس لتصحيحها.

718 قراءة
(إقرأ المزيد ... | 10560 حرفا زيادة | الدراسات القانونية | التقييم: 0)

صباح الخير

  • عيدالأم.بقلم المحامي الأستاذالرئيس نجيب مسعود-رئيس الفرع
  • مكافحة الفساد .إعداد الأستاذ الرئيس نجيب مسعود -رئيس الفرع
  • بيان اتحاد المحامين العرب
  • الحفل التكريمي للمحامين المتقاعدين في فرع حماه
  • الحرية طريق الديمقراطية . إعداد المحامي الأستاذ الرئيس نجيب عباس مسعود
  • سلام عليك أيها السلام .المحامي الأستاذ الرئيس نجيب عباس مسعود
  • كل عام وانتن بخير . الأستاذ نجيب مسعود
  • صناعة التاريخ . الأستاذ نجيب مسعود
  • حضارة العلم وحضارة الأسمنت . الأستاذ نجيب مسعود
  • ديمومة الكلمة ودورها الحضاري . الأستاذ نجيب مسعود
  • ثقافة وأدب

  • أمسية شعرية
  • شعر :جئتُ للسبعين ..بدوي المهجر فنزويلا
  • أنتِ ليندا في الأعالي. شعر بدوي المهجر
  • نـكـمـشُ الـجـمـرَ - شعر بدوي المهجر
  • عـدّتُ يـومـاً إلى ذاتـي. شعر بدوي المهجر
  • غـاض الـقـريـضُ.شعر بدوي المهجر
  • آهِ لو أنّي وُجِدْتُ .شعر بدوي المهجر
  • ياقوافي الشعر جودي.شعر بدوي المهجر
  • حضنُ الحنان. شعر بدوي المهجر
  • الوداع الأخير. شعر بدوي المهجر
  • لمحة تاريخية

  • عن كتاب موجز تاريخ العالم
  • عن كتاب موجز تاريخ العالم
  • عن كتاب موجز تاريخ العالم
  • عن كتاب موجز تاريخ العالم
  • عن كتاب موجز تاريخ العالم .
  • من كتاب موجز تاريخ العالم
  • من كتاب موجز تاريخ العالم
  • من كتاب موجز تاريخ العالم
  • عن كتاب موجز تاريخ العالم
  • عن كتاب موجز تاريخ العالم
  • قوانين ومراسيم

  • أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 27 لعام 2017
  • أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم (128) لعام 2017
  • أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 17 لعام 2017
  • أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 16 لعام 2017
  • أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم (14) لعام 2017
  • أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 11 لعام 2017
  • أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 3 لعام 2017
  • أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 6 لعام 2017
  • أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم /3/ لعام 2017
  • أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم (23) لعام 2016
  • دراسات قانونية

  • تابع مشروع نظام الشركات المهنية للمحاماة (2)
  • مشروع نظام الشركات المهنية للمحاماة (1)
  • رأي في الطلاق التعسفي.للمحامي الأستاذ أسامة الهجري
  • الضريبة ومطارحها .إعداد المحامي الأستاذ غسان حمايل
  • رأي في الطلاق التعسفي.إعداد المحامي الأستاذ أسامة الهجري
  • أسئلة حول نظام الشركات.إعداد المحامي الأستاذ أسامة أبو الفضل -نائب نقيب المحامين
  • من الاخطاء الكبرى للقضاء الفرنسي 4 . للدكتور هايل نصر
  • من الأخطاء الكبرى للقضاء الفرنسي 3 .للدكتور هايل نصر
  • الشركة المدنية المهنية للمحامين. للدكتور هايل نصر
  • أنقذوا السر المهني.للمحامي الأستاذ أسامة أبو الفضل -نائب نقيب المحامين
  • معاهدات واتفاقات

  • المرسوم التشريعي 24 لعام 2005
  • المرسوم التشريعي 22 لعام 2005
  • المرسوم التشريعي 21 لعام 2005
  • المرسوم التشريعي 17 لعام 2005
  • المرسوم التشريعي 16 لعام 2005
  • المرسوم التشريعي 15 لعام 2005
  • المرسوم التشريعي 14 لعام 2005
  • المرسوم التشريعي 6 لعام 2005
  • المرسوم التشريعي 5 لعام 2005
  • القانون رقم 5‏ لعام 2005
  • الاخبار القانونية

  • دستور المحامين -تأليف المحامي الأستاذ أسامة أبو الفضل-نائب نقيب المحامين
  • دستور المحامين -تأليف المحامي الأستاذ أسامة أبو الفضل-نائب نقيب المحامين
  • دستور المحامين -تأليف المحامي الأستاذ أسامة أبو الفضل-نائب نقيب المحامين
  • دستور المحامين -تأليف المحامي الأستاذ أسامة أبو الفضل-نائب نقيب المحامين
  • دستور المحامين -تأليف المحامي الأستاذ أسامة أبو الفضل-نائب نقيب المحامين
  • دستور المحامين -تأليف المحامي الأستاذ أسامة أبو الفضل-نائب نقيب المحامين
  • دستور المحامين -تأليف المحامي الأستاذ أسامة أبو الفضل-نائب نقيب المحامين
  • دستور المحامين -تأليف المحامي الأستاذ أسامة أبو الفضل-نائب نقيب المحامين
  • دستور المحامين -تأليف المحامي الأستاذ أسامة أبو الفضل-نائب نقيب المحامين
  • دستور المحامين -تأليف المحامي الأستاذ أسامة أبو الفضل-نائب نقيب المحامين
  • الاجتهادات القضائية

  • اجتهادات حديثة هيئة عامة محكمة النقض (مخاصمة) .إعداد المحامي الأستاذ أحمد الحكيم
  • اجتهادات ـ هيئة عامة -المحامون 2009 العددان 7و8.إعداد المحامي الأستاذأحمد الحكيم
  • اجتهادات حديثة ـ هيئة عامة ـ مخاصمة ـ غرفة المخاصمة. إعداد المحامي أحمد الحكيم
  • اجتهادات حديثة ـ هيئة عامة ـ مخاصمة.إعداد المحامي الأستاذ أحمد الحكيم
  • اجتهادات حديثة ـ هيئة عامة ـ مخاصمة ـ غرفة المخاصمة. إعداد المحامي أحمد الحكيم
  • اجتهادات دعاوى مخاصمة القضاة / للأستاذ ياسين دركزلي .إعدادالأستاذ خالد مزهر
  • اجتهادات دعاوى مخاصمة القضاة / للأستاذ ياسين دركزلي .إعدادالأستاذ خالد مزهر
  • اجتهادات دعاوى مخاصمة القضاة / للأستاذ ياسين دركزلي .إعدادالأستاذ خالد مزهر
  • جتهادات دعاوى مخاصمة القضاة / للأستاذ ياسين دركزلي .إعدادالأستاذ خالد مزهر
  • اجتهادات دعاوى مخاصمة القضاة / للأستاذ ياسين دركزلي .إعدادالأستاذ خالد مزهر
  • المكتبة القانونية

  • المسؤوليةالقانونية للطبيب في القانون السوري.إعداد المحامي علي عمران من فرع طرطوس
  • كتاب رسالة المحاماة.تأليف المحامي الأستاذ أسامة توفيق أبو الفضل-عضو مجلس النقابة
  • التشريعات العربي

    فرع السويداء

  • تكريم أبناء المحامين الناجحين بالثانوية العامة وفروعها
  • تأبين المحامي الأستاذ المتقاعد المرحوم نجم حسين درويش
  • بيان صادر عن صادر عن مجلس فرع نقابة المحامين في السويداء
  • كلمة تأبين المحامي الأستاذ الرئيس المرحوم نجيب عباس مسعود
  • زيارة السيد وزير العدل لفرع نقابة المحامين في السويداء
  • يوم المحامي السوري 22 نيسان 2017
  • اجتماع الهيئة العامة لفرع نقابة المحامين في السويداء
  • بيان صادر عن مجلس فرع نقابة المحامين في السويداء
  • حفل استقبال
  • يوم عمل تطوعي
  • الدساتير العربية

    صباح الخير

    صيغ الدعاوى

    642 مواضيع (65 صفحة, 10 موضوع في الصفحة)
    [ 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 | 32 | 33 | 34 | 35 | 36 | 37 | 38 | 39 | 40 | 41 | 42 | 43 | 44 | 45 | 46 | 47 | 48 | 49 | 50 | 51 | 52 | 53 | 54 | 55 | 56 | 57 | 58 | 59 | 60 | 61 | 62 | 63 | 64 | 65 ]
    لحظة من فضلك
    معرض الصور
    آثار من السويداء

    لوحات فنية فسيفساء

    من التراث الشعبي

    من التاريخ

    تفاحيات السويداء

    السنديان

    أثار من السويداء

    العدالة

    ثمار السويداء (العنب)

    زوارنا
    مقالات سابقة
    Monday, April 24
    · أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 17 لعام 2017
    · أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 16 لعام 2017
    · أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم (14) لعام 2017
    Sunday, April 09
    · اجتماع الهيئة العامة لفرع نقابة المحامين في السويداء
    Wednesday, March 15
    · بيان صادر عن مجلس فرع نقابة المحامين في السويداء
    Saturday, March 11
    · حفل استقبال
    Sunday, February 12
    · يوم عمل تطوعي
    Tuesday, February 07
    · أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 11 لعام 2017
    Friday, January 13
    · أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 3 لعام 2017
    · أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 4 لعام 2017
    · أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 6 لعام 2017
    Thursday, January 05
    · أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم /3/ لعام 2017
    · أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم (1) لعام 2017
    Monday, December 26
    · بيان صادر عن مجلس فرع نقابة المحامين في السويداء
    Saturday, December 03
    · يوم المحامي المتقاعد
    Thursday, November 24
    · أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم (23) لعام 2016
    · أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 22 لعام 2016
    Thursday, October 27
    · أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 32 لعام 2016
    Tuesday, October 11
    · أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 30 لعام 2016
    · أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم /31/ 2016
    · أصدر السيد الرئيس بشار الأسد أمس القانون رقم (21) لعام 2016
    Thursday, October 06
    · تأبين المحامي الأستاذ المرحوم هيسم رشيد الطويل
    Wednesday, September 28
    · أمسية شعرية
    Tuesday, September 27
    · تكريم أبناء المحامين الناجحين بالثانوية العامة وفروعها
    Sunday, August 28
    · أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 19 لعام 2016
    · أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم رقم 271 لعام 2016
    Tuesday, August 02
    · أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 246 لعام 2016
    · أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 18 لعام 2016
    · أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم /17/ لعام 2016
    Thursday, July 28
    · أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 15 لعام 2016
    Friday, July 22
    · أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 15 لعام 2016
    · أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم (14) لعام 2016
    Monday, July 04
    · تأبين المحامي المتقاعدالأستاذصالح الصالح ألقاها رئيس الفرع الأستاذ أكرم واكد
    Saturday, June 18
    · أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 13 لعام 2016
    Wednesday, June 01
    · زيارة محكمة الاستئناف المدنية الغرفة الأولى بالسويداء
    Friday, May 20
    · أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم (12) لعام 2016
    Wednesday, April 27
    · شعر :جئتُ للسبعين ..بدوي المهجر فنزويلا
    Monday, April 25
    · أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 9 لعام 2016
    · أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 114 لعام 2016
    Sunday, April 24
    · يوم المحامي السوري 22 نيسان 2016
    Sunday, April 03
    · بيان صادر عن نقابة المحامين في الجمهورية العربية السورية
    Sunday, March 27
    · حفل استقبال بمناسبة أعياد آذار
    Tuesday, March 22
    · أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم رقم (99) لعام2016
    Wednesday, March 16
    · تأبين المحامي الأستاذ المتقاعد فرحان رشيد صالحة
    Tuesday, March 15
    · تأبين المحامي الأستاذ المتقاعد جميل الجبر أبو فخر
    Wednesday, March 09
    · كلمةتأبين المرحوم الأستاذبسام المتني ألقاهاالأستاذالرئيس أكرم واكد -رئيس الفرع
    Monday, March 07
    · اجتماع الهيئة العامة لمحامي فرع نقابة المحامين في السويداء
    Tuesday, March 01
    · إعلان اجتماع الهيئة العامة لمحامي فرع نقابة المحامين في السويداء
    Thursday, February 25
    · لقاء السيد الرئيس بشار الأسد مع مجلس نقابة المحامين المركزية والمجالس الفرعية
    Tuesday, February 23
    · أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم رقم 63 للعام 2016

    مقالات قديمة
    محرك البحث

    المواضيع المنشورة تعبر عن وجهة نظر كاتبها

    و ليست بالضرورة أن تعبر عن رأي الموقع

    شركة : سويداسيتي
    WeLoveSwaida Copyright © 2008

    Website Hit Counter