جي سوفت

موقع نقابة المحامين في السويداء 

موقع نقابة المحامين في السويداء

موقع نقابة المحامين في السويداء

 

 

الرئيسية البحث راسل الموقع أرسل موضوعاً  تصنيف المقالات سجل الزوار أخبر صديقك بحث الغوغل

 

حالة الطقس
Click for Sweida, Syria Forecast
القائمة الرئيسية

  دراسات قانونية

 صباح الخير

 فرع السويداء
 أعضاء مجلس الفرع
  المحامين الأساتذة
 المحامين المتمرنين
 الدليل الشامل

 لمحة تاريخية

 التشريع السوري

 قوانين و مراسيم

 ق . المحاماة العربية

 اجتهادات قضائية

 الدساتير العربية

 قانون مهنة المحاماة

 صيغ الدعاوى

 الأخبار القانونية

 معاهدات و اتفاقات

 ثقافة و أدب

 المكتبة القانونية
 المكتبة القانونية (1)
 المكتبة القانونية (2)
 رسائل الأساتذة

 التشريعات العربية

 أقسام المقالات

 بحث الإنترنت
أقرأ في الموقع

ثقافة و أدب
[ ثقافة و أدب ]

·شعر لبدوي المهجر
·أمسية شعرية
·شعر :جئتُ للسبعين ..بدوي المهجر فنزويلا
·أنتِ ليندا في الأعالي. شعر بدوي المهجر
·نـكـمـشُ الـجـمـرَ - شعر بدوي المهجر
·عـدّتُ يـومـاً إلى ذاتـي. شعر بدوي المهجر
·غـاض الـقـريـضُ.شعر بدوي المهجر
·آهِ لو أنّي وُجِدْتُ .شعر بدوي المهجر
·ياقوافي الشعر جودي.شعر بدوي المهجر
الأستفتاء
لا يوجد محتويات لهذه المجموعة حاليا.
المقال الأكثر قراءة اليوم
لا يوجد مقال مشهور اليوم.
لمحة تاريخية: من كتاب موجز تاريخ العالم
لمحة تاريخيةالملك (رعمسيس الثاني).
بعد وفاة سيتي الأول صعد عرش مصر ابنه الملك رمسيس الثاني حفيد رعمسيس الأول المعروف عند اليونان (بسيزوستريس) ويقال له رمسيس الأكبر, وهو من أعظم ملوك مصر قوَّةً وشهامةً, وكان مشغولاً في أيام والده بالحروب والغزوات, وكان له همة في حماية الوطن, ويقال أن كاهن هيكل الشمس الموجود الآن بدندرة بَشَّرَ بأن ولده هذا يملك أغلب الدنيا, ولذلك ما آلت إليه المملكة المصرية اهتم ببناء مدينة منف, ووسعها توسيعاً جيداً, وقد اعتنى والده سيتوس الأول ثاني فراعنة هذه الأسرة بتربية أنداده من الشباب معه, وأدخلهم بالساحة الملوكية ليكونوا أعواناً في كبره, ولما ترعرع في حياة أبيه عوَّده على اقتحام الأخطار والنزول في الوقائع المهمة, فأرسله مرةً لغزو بلاد العرب, فغزاها وانقادت له ولم تكن تنقاد لأحد قبله من ملوك المصريين, وكان في هذه الغزوة من تربى معه من الشبان, فعادوا ظافرين بالنصر, فلما تحقق أبوه منه الشجاعة سيَّره إلى جهة المغرب, فاستولى على برقة وغيرها من بلاد افريقية. ثم مات أبوه وتركه أهلا لتدبير المملكة, فقام بالملك بعده واجتهد في توسيعه, فجند الجنود وشرع في التغلب على الأقطار السودانية, فاستولى عليها وضرب على أهلها خراجاً يدفعونه في كل سنة من الذهب والأبنوس وسن الفيل, ثم بعث إلى البحر الأحمر عمارة سفن حربية تزيد عن 300 سفينة تحت رئاسة بعض أمرائه, فاستولى على ساحل البحر الأحمر وجزائره وعلى جزائر بحر الهند ثم تجهَّز لغزوة أخرى جمع فيها أبطال رجاله, وقادها بنفسه وسار بها إلى بلاد آسيا, واستولى عليها وجال فيها حتى دخل بلاد الهند, واستمر في طوافه حتى دخل التتر, وعبر نهر الطونه, واستولى على جزائر بحر الروم عند عودته. ودخل بعض ممالك أوروبا وبعض الروملّي وهي آخر غزواته.
ومن أشهر غزواته غزوة الخيتاس التي كان فيها بين أعدائه منفرداً وأحاط به (250 عجلة) في كل واحدةٍ منها ثلاثة من المحاربين, فهجم عليهم ست مرات وهزمهم.

1972 قراءة
(إقرأ المزيد ... | 4292 حرفا زيادة | لمحة تاريخية | التقييم: 0)

صباح الخير: مكافحة الفساد .إعداد الأستاذ الرئيس نجيب مسعود -رئيس الفرع
صباح الخير                                 مكافحة الفساد
الفساد خصم العدالة اللدود فكل مايتعارض مع العدل يدخل في مفهوم الفساد ويشمل ذلك كل مناحي الحياة في مساواة المواطنين ،في توزيع الثروة ،في حق العمل ،في حق الحرية، في القضاء ،في الوظائف العامة ،ومبدأ تكافؤ الفرص ،نوضح بعض أسباب الفساد الرئيسية وهي البطالة ،حيث لايجد المرء عملاً كي يحصل في ممارسته قوته وقوت عياله ،قال الإمام علي :الفقير في وطنه غريب ،وقال الشاعر :
كم قضى العدم على موهبةٍ               فتوارت تحت أطباق الثرى
تأمين العمل للمواطن حقٌ من حقوقه المشروعة وقد جاء في الدستور العربي السوري لعام 2012 المادة/40/ العمل حق لكل مواطن وواجب عليه .. .
فالعمل صانع الحياة والحضارة والتاريخ، وهو مصدر الحركة التي لولاها لما كان هناك تطور وتقدم، وهي عكس السكون الذي يتصف في أنه صنو للموت ،كيف نحصل على العمل ؟.مطارح العمل كثيرة لايمكن أن تحصى ،في الزراعة ،في التجارة ،في الصناعة ...
ونحن في الوطن العربي مازلنا بعيدين عن أهم ميادين العمل وهي (الصناعة
فالصناعة كانت أهم مخلوق للتطور الحضاري ،لذلك كان التسابق العالمي على إقامة المشاريع الصناعية خدمة للبشرية ،ولكن في البلاد العربية لم يعن الزعماء العرب
بإقامة الصناعات على اختلاف أنواعها ،السيارة إلى القطار إلى الحاسوب إلى صناعة الأسلحة000

2105 قراءة
(إقرأ المزيد ... | 3301 حرفا زيادة | صباح الخير | التقييم: 0)

فرع السويداء: كلمةتأبين المرحوم المحامي الأستاذأسعد حرب .ألقاها الأستاذ الرئيس نجيب مسعود
فرع السويداءبسم الله الرحمن الرحيم
إنا لله وإنا إليه راجعون
حضرات المشايخ الأجلاء....
أيها المأتم الكريم ....
 تحية الحق والعروبة :
المرحوم المحامي المتقاعد الأستاذ أسعد حرب من مواليد عام /1920/ حصل على شهادة الحقوق عام /1975/ وأنتسب إلى نقابة المحامين عام/ 1976/ .
المرحوم الأستاذ أسعد من الرعيل الوطني الأول ،إذ نودعه اليوم إنما نودع شيخاً من شيوخ مهنة المحاماة ، سيفاً من سيوف فرسان الكلمة ، مناضلاً مكافحاً ،من هؤلاء الرجال الذين عاهدوا الوطن في أن يكون مرفوع الجبين ،شامخاً شموخ الجبل بطولةً وإباءً وشرفاً وعزةً وكرامةً ، فهو من عاصر الثورة السورية الكبرى بقيادة المغفور له سلطان باشا الأطرش فكان ابنا باراً ثورياً ، رضع من لبن الثورة روح الوطنية اليعربية ،كتبت بطولات آبائه و أجداده بالأحمر القاني أنبل ثورة مشرقية ضد المستعمرين الفرنسيين فغرست هذه البطولات في ضميره الإقدام والتضحية لنيل الاستقلال لسورية الوطن الشامخ شعار ثورتها مبدأ عظيم هو الدين لله والوطن للجميع

1205 قراءة
(إقرأ المزيد ... | 1767 حرفا زيادة | فرع السويداء | التقييم: 0)

ثقافية و أدبية: قـف في المَعَرَّة. شعر بدوي المهجر
ثقافة و أدبقـف في المَعَرَّة

حطموا راٍ س تمثال أبي العلاء المعري ..لكنهم حطموا بهذا الفعل كيانهم وفكرهم
...............................قـف في الـمَعـرَّةِ
قـف في الـمعـرَّة واعْـلِـنْ ثـورةَ الـغـضبِ
...........................واجـهـرْ بـصـوتـكَ لا لـلـدجْــل والـكـذبِ
أبـا الـعـلاءِتـعامـى الـقــومُ واهـــتــبــلــوا
......................الـجـهــلُ أودى بهـمْ فـي حـلـبـةِ الـشـغـبِ
تـبـقـى الـتـنـوخـيَّ نــوراً فــي مــشاعــلـنا
.......................تـبـقـى الـتـنوخيَّ  ربَّ الأصـلِ والـحـسبِ
يـاعــالــمَ الـشـعـرِ لا تـأبهْ بـمـا  فـعـلـوا
............................يـاشــاعــرَ الـعـلـمِ والـــتـاريــخ والأدبِ
إنْ حطـَّمـوا الـرأسَ هـذا رأسُــكَ شـامـخٌ
............................يـاويـْحـَهـمْ قـدْ أضـاعـوا نـخــوةَ الـعـربِ
هـلْ يحجـبُ الشـمـسَ بعضُ الغيم منتشرأ
.......................أمْ غـيـمـةُ الـصيـفِ تخـفـي لمعـةَ الشهـبِ

1076 قراءة
(إقرأ المزيد ... | 2113 حرفا زيادة | ثقافية و أدبية | التقييم: 0)

لمحة تاريخية: عن كتاب موجز تاريخ العالم
لمحة تاريخيةمصر في عهد الملكة (سبك نفرورع) من الأسرة الثانية عشرة الفرعونية
 

بعد انتهاء حكم (امينمحعت) الرابع, تولت الحكم أخته الملكة (سبك نفرورع) ولم يعلم من آثارها شيء إلا أنها تولت الملك بحق الوراثة كالملكة (نيوتكريس) من الأسرة السادسة. ومدة حكمها 4 سنين. ومن تأمل في آثار وتاريخ هذه الأسرة علم أنَّ حدود مصر  كانت تمتد في عصرها من جهة الجنوب إلى بلاد النوبة, ومن الشمال إلى البحر الأبيض. وكان لملوكها الكلمة النافذة. وانتظمت في مدتهم أحوال مصر ومدارسها وحركة نيلها وانتشرت فيها العلوم وكثرت الصنائع, وأتقن فن البناء حتى قال بعض المؤرخين أن أغلب ما يوجد في الصعيد من الأعمدة الحلزونية الشكل هو من أعمال هذه الأسرة التي من أبدعها الجزء الموجود بمتحف برلين من تمثال الملك (أوسورتسن) الأول المصنوع من حجر الصوَّان.
وأما تقدم العلوم ورغبتهم فيها ونظام مدارسهم في عصرها فالدليل عليه ما وجد بالفلم البريائي (الهيروغليفي) لكاتب من رجال هذه الدولة نهيه إلى ابنه عن حب الصنائع ويحببه في العلوم حيث قال له: أنى نظرت الحداد يشتغل بجوار النار ولون أصابعه كلون جلد التمساح وله نتانة أشد من نتانة السَّمك. وهل نظرت صانعاً في راحة. ألا ترى الفلاح وتعبه وأنه لا يبرح عن الشغل ليلاً ولا نهارا. ألا ترى النحَّات وما يعانيه في شغل الحجارة الصلدة لا يستريح إلا إذا كلَّت يداه فيمكث في شغله من طلوع الشمس إلى غروبها حتى تَتَفَتَّت ركبتاه وظهره. ألا ترى الحلاق وشغله في الليل وسعيه على رزقه مع تراكم الأشغال عليه وإذا رجع إلى بيته لا يستقر فيه بل يعود سريعاً إلى كسبه. ولا تسأل عن حال البنَّاء فإنه معرض للأخطار فضلاً عن تعب ذراعيه ورثاثة ثيابه ولا يتغذى بشيءٍ غالب يومه, وأكله ملوث بطين أصابعه ولا يغسل وجهه إلا مرة في اليوم ويتذلل للناس حتى يعجبهم. ويمر عليه الشهر والشهران وهو على المرقاة معرض للأخطار. ولا يخفى عليك حال النساج فأنه يلازم البيت على أسوأ حال من المرأة ويضم ركبتيه إلى قرب صدره ولا يستنشق الهواء الخالص وإن لم ينسج القدر المجعول عليه بقيَ مصلوباً حتى يتممه ولا يخرج لرؤية النور إلا إذا رشا البواب بشيءٍ من الخبز. وحسبك صانع الأسلحة فإنه يتعب تعباً شديداً في سفره واغترابه فضلاً عن كونه يصرف مالاً كثيراً. وناهيك بالساعي فإنه دائماً في غربة ويترك ماله لأولاده خشية سباع البرّ أو غارة أهل آسيا. ولا يخفى عليك أمره إن عاد إلى مصر فما يصل إلى بيته إلا وقد أُمر بالرحيل ثانياً. وناهيك بالصبَّاغ فإن أصابعه تنتن فتكون كريهة الرائحة فضلاً عن قبح منظرها وعن ضعف عينيه وتعب يديه اللتين لا تمكثان لحظة بدون عمل, فتراه يضيع وقته في العمل بالخرق حتى يكره ملابسه. وأمَّا الإسكافي فإنه يشقى ويشحذ وصحته دائماً عليلة.

1898 قراءة
(إقرأ المزيد ... | 4175 حرفا زيادة | لمحة تاريخية | التقييم: 0)

قوانين و مراسيم: أصدر السيد الرئيس بشار الأسد أمس المرسوم التشريعي رقم 17 للعام 2013
قوانين و مراسيمكما أصدر الرئيس الأسد أمس المرسوم التشريعي رقم 17 للعام 2013 والذي ينص على تمديد دورة التصنيف العام لمكلفي ضريبة الدخل المقطوع التي تنتهي في 31-12-2012 لمدة سنة واحدة كما يجوز بقرار من وزير المالية تمديد دورة التصنيف المذكورة لسنة إضافية أخرى.
كما ينص المرسوم على تعديل عدد من الفقرات والبنود في قانون ضريبة الدخل رقم 24 لعام 2003. وفيما يلي نص المرسوم:
المرسوم التشريعي رقم 17
رئيس الجمهورية
بناء على أحكام الدستور
يرسم ما يلي:
المادة (1)
مع الاحتفاظ بأحكام قانون ضريبة الدخل رقم 24 لعام 2003 وتعديلاته:
أ- تمدد دورة التصنيف العام لمكلفي ضريبة الدخل المقطوع التي تنتهي في 31-12-2012 لمدة سنة واحدة.
ب- يجوز بقرار من وزير المالية تمديد دورة التصنيف المذكورة في الفقرة أ لسنة اضافية اخرى.
المادة (2)
تضاف إلى المادة 51 من قانون ضريبة الدخل رقم 24 لعام 2003 والمعدلة بالمادة 17 من المرسوم التشريعي رقم 51 لعام 2006 الفقرة د التالية:
د- يجوز طي بعض تكاليف أو تحققات ضريبة الدخل المقطوع دون التقيد بأحكام الفقرات السابقة وفق أسس تحدد بقرار من مجلس الوزراء بناء على اقتراح من وزير المالية.
المادة (3)
تعدل الفقرة هـ من المادة 31 من قانون ضريبة الدخل رقم 24 لعام 2003 لتصبح كما يلي:
هـ - يعطى البيان الضريبي المقدم من المكلف ضمن المهل القانونية المشار إليها في المادة 13 صفة التكليف القطعي في حال تأخر الدوائر المالية عن مباشرة إجراءات التكليف بعد خمس سنوات من تاريخ البيان وبدون أي فوائد أو غرامات وغير قابل للطعن كما يجوز بقرار من وزير المالية تمديد الفترة السابقة سنة فسنة ولمدة خمس سنوات أخرى كحد أقصى وبدون أي فوائد أو غرامات وغير قابل للطعن.
المادة (4)
يعدل البند 3 من الفقرة ب من المادة 70 من قانون ضريبة الدخل رقم 24 لعام 2003 بحيث يصبح كما يلي:
"نفقات التمثيل بما لايتجاوز 25 بالمئة من الراتب أو الأجر الشهري المقطوع شريطة ألا يزيد المبلغ على 20000 ليرة سورية".

948 قراءة
(إقرأ المزيد ... | 3865 حرفا زيادة | قوانين و مراسيم | التقييم: 0)

قوانين و مراسيم: أصدر السيد الرئيس بشار الأسد أمس المرسوم التشريعي رقم 16 لعام 2013
قوانين و مراسيمدمشق-سانا
أصدر السيد الرئيس بشار الأسد أمس المرسوم التشريعي رقم 16 لعام 2013 والذي ينص على الاعفاء من جميع الفوائد والجزاءات والغرامات للمكلفين بضريبة دخل الأرباح الحقيقية واضافاتها العائدة لأعوام 2011 وماقبلها وكذلك المكلفين برسم الانفاق الاستهلاكي والضرائب والرسوم المالية المباشرة الأخرى واضافاتها العائدة لأي من أعوام 2012 وماقبل اذا سددوا الضريبة أو الرسم العائد لأي من الأعوام المذكورة حتى غاية 30-6-2013.
كما يتضمن المرسوم حالات إعفاء أخرى من الغرامات والجزاءات وينهي العمل بأحكام القانون رقم 19 لعام 2011 وكل نص مخالف لأحكام هذا المرسوم التشريعي.
وفيما يلي نص المرسوم:
رئيس الجمهورية
بناء على أحكام الدستور
يرسم ما يلي:
المادة (1)
أ- يعفى المكلفون بضريبة دخل الأرباح الحقيقية واضافاتها العائدة لأعوام 2011 وماقبل من جميع الفوائد والجزاءات والغرامات على اختلاف أنواعها إذا سددوا الضريبة العائدة لأي من الأعوام المذكورة حتى غاية 30-6-2013.
ب- يعفى المكلفون برسم الانفاق الاستهلاكي والمكلفون بالضرائب والرسوم المالية المباشرة الأخرى وإضافاتها العائدة لأي من أعوام 2012 وماقبل من جميع الفوائد والجزاءات والغرامات على اختلاف أنواعها إذا سددوا الضريبة أو الرسم العائد لأي من الأعوام المذكورة حتى غاية 30-6-2013.
ج- يعفى المكلفون الخاضعون لأحكام القانون رقم 60 لعام 2004 وتعديلاته ومكلفو ضريبة البيوع العقارية المشمولون باحكام القانون رقم 41 لعام 2005 وتعديلاته والمكلفون الخاضعون لأحكام المادة 6 من المرسوم التشريعي رقم 51 لعام 2006 وتعديلاته المتعلقة بالمنشآت السياحية من جميع الغرامات والجزاءات المترتبة عليهم عن أعوام 2012 وماقبل إذا سددوا الضريبة لغاية 30-6-2013.
د- يعفى المكلفون الذين سددوا أيا من الضرائب والرسوم المشار إليها في الفقرات أ وب وج السابقة قبل صدور هذا المرسوم التشريعي من الفوائد والجزاءات والغرامات غير المسددة.
هـ - لا ترد الفوائد والجزاءات والغرامات المتعلقة بالمكلفين المذكورين بالفقرات أ وب وج المسددة قبل صدور هذا المرسوم التشريعي.

939 قراءة
(إقرأ المزيد ... | 4132 حرفا زيادة | قوانين و مراسيم | التقييم: 0)

ثقافية و أدبية: إلى لبنى -شعر بدوي المهجر
ثقافة و أدبإلـى لـبـنـى


مهداة إلى ابنتي (لبنى) بمناسبة تخرجها من كلية الطب في جامعة (لوس آندس في ميردا )
............................إلى لبنى

يـاعـيـونَ الـشـِعْـرِ مـهـلاً لا تـغـوري
................................حــبـِّري الأقلامَ فـيـْـضـاً من شعوري
واسـكـبـي الأشعـار في الـبحـرِرحيقاً
................................مـنْ نـقـاءِ الـروحِ من وحي الضميـرِ
وامـلأي الأبــيـاتِ حـُـبـّاً وصــفــاءً
...............................واحـفـري نهـرَ الأماني في الصدورِ
وانـسجيها مـنْ شـعـاعِ الـعـلـمِ ثـوبـاَ
................................واجـعـلـي الـوشي مـنْ خُـلْـقٍ أثـيـر
وانـثـري مـن رذاذ الـطـيـب ورداً
................................ضـمّخي ثـوبّ الـطـبيـب الـمستنيـرِ
واغـمـري في الحضنِ (لبنى)واحضنيها
...............................إنـهـا الــيــومَ لــفــي عــــيـــدٍ كــبـيـــرِ
بـلـغـتْ أحـلـى الأمـاني والـمـنـى
............................بالـعـــزمِ,بالـجـــدّ, والـجــهـــدِ الوفــيـــرِ

1186 قراءة
(إقرأ المزيد ... | 2533 حرفا زيادة | ثقافية و أدبية | التقييم: 0)

لمحة تاريخية: عن كتاب موجز تاريخ العالم
لمحة تاريخيةأخلاق العرب وصفاتهم.
للعرب أخلاق عالية, وهمم سامية, وهم يتميزون بالذكاء الفطري, والأنفة, والحمية, ورفض الذل, والتعلق بالحرية, وقرى الضيف, وحماية المستجير, والمهارة في العمل, والتجارة, والنجدة, والغيرة على العرض.
لغة العرب وفصاحتهم.
لا ينكر أحد أن العرب أفصح الأمم لساناً وأقواها بياناً وأجلاها برهاناً, قد مدح الله لغتهم بقوله: ((قرآناً عربياً غير ذي عوج)). وقوله تعالى: ((إنا أنزلناه قرآناً عربياً لعلكم تعقلون)).
وغير ذلك من الآيات والأحاديث الدالة على مدحهم, والشاهدة بفضلهم وفصاحتهم.
ومن اطلع على أشعار العرب وخطاباتهم ومحاوراتهم عرف ما كان لهم من فصاحة اللسان, وقوة الجنان, فلم تكن العرب تنسى سياستها المنزلية, ولا فرطت في ذكر روابطها وعلائقها الخارجية والداخلية سلماً وحرباً, بعضهم مع بعض أو مع الأكاسرة والقياصرة والأحباش وغيرهم.
فقد تضمنت رواياتهم الخبر عن ذلك في أشعارهم وخطبهم بفصيح العبارة وواضح البيان, ومما يستدل به على فصاحتهم أقوال رجال الوفد العشرة الذين أوفدهم النعمان بن المنذر إلى كسرى, وغيرهم من الوافدين على الملوك والعظماء.
وإلى القارئ بعضاً من كلام أكثم بن صيفي أحد أولئك المشاهير الحكماء:

1810 قراءة
(إقرأ المزيد ... | 2172 حرفا زيادة | لمحة تاريخية | التقييم: 0)

لمحة تاريخية: عن كتاب موجز تاريخ العالم
لمحة تاريخيةعن كتاب موجز تاريخ العالم
من نصائح أول ملوك الأسرة الثانية عشرة الفرعونية  ( امينمعت الأول ) لولده
هذه الأسرة حكمت من سنة 3064 ق . م إلى سنة 4851 ق . م
يا بني لقد أصبحت حاكماً على الأقاليم الثلاثة وهي:  الوجه البحري، والوجه القبلي ، وبلاد النوبة . فيلزمك أن تقتدي بأحسن ما كان عليه أسلافك ، وأن تحافظ على حسن النظام بين رعيتك ، ولا تكن في معزل عنهم حتى ترجف قلوبهم منك ،   ولا تعجب بنفسك ، ولا

1154 قراءة
(إقرأ المزيد ... | 1694 حرفا زيادة | لمحة تاريخية | التقييم: 0)

صباح الخير

  • عيدالأم.بقلم المحامي الأستاذالرئيس نجيب مسعود-رئيس الفرع
  • مكافحة الفساد .إعداد الأستاذ الرئيس نجيب مسعود -رئيس الفرع
  • بيان اتحاد المحامين العرب
  • الحفل التكريمي للمحامين المتقاعدين في فرع حماه
  • الحرية طريق الديمقراطية . إعداد المحامي الأستاذ الرئيس نجيب عباس مسعود
  • سلام عليك أيها السلام .المحامي الأستاذ الرئيس نجيب عباس مسعود
  • كل عام وانتن بخير . الأستاذ نجيب مسعود
  • صناعة التاريخ . الأستاذ نجيب مسعود
  • حضارة العلم وحضارة الأسمنت . الأستاذ نجيب مسعود
  • ديمومة الكلمة ودورها الحضاري . الأستاذ نجيب مسعود
  • ثقافة وأدب

  • شعر لبدوي المهجر
  • أمسية شعرية
  • شعر :جئتُ للسبعين ..بدوي المهجر فنزويلا
  • أنتِ ليندا في الأعالي. شعر بدوي المهجر
  • نـكـمـشُ الـجـمـرَ - شعر بدوي المهجر
  • عـدّتُ يـومـاً إلى ذاتـي. شعر بدوي المهجر
  • غـاض الـقـريـضُ.شعر بدوي المهجر
  • آهِ لو أنّي وُجِدْتُ .شعر بدوي المهجر
  • ياقوافي الشعر جودي.شعر بدوي المهجر
  • حضنُ الحنان. شعر بدوي المهجر
  • لمحة تاريخية

  • عن كتاب موجز تاريخ العالم
  • عن كتاب موجز تاريخ العالم
  • عن كتاب موجز تاريخ العالم
  • عن كتاب موجز تاريخ العالم
  • عن كتاب موجز تاريخ العالم .
  • من كتاب موجز تاريخ العالم
  • من كتاب موجز تاريخ العالم
  • من كتاب موجز تاريخ العالم
  • عن كتاب موجز تاريخ العالم
  • عن كتاب موجز تاريخ العالم
  • قوانين ومراسيم

  • أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 335 لعام 2017
  • أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 34 لعام 2017
  • أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 32 لعام 2017
  • أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 27 لعام 2017
  • أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم (128) لعام 2017
  • أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 17 لعام 2017
  • أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 16 لعام 2017
  • أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم (14) لعام 2017
  • أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 11 لعام 2017
  • أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 3 لعام 2017
  • دراسات قانونية

  • تابع مشروع نظام الشركات المهنية للمحاماة (2)
  • مشروع نظام الشركات المهنية للمحاماة (1)
  • رأي في الطلاق التعسفي.للمحامي الأستاذ أسامة الهجري
  • الضريبة ومطارحها .إعداد المحامي الأستاذ غسان حمايل
  • رأي في الطلاق التعسفي.إعداد المحامي الأستاذ أسامة الهجري
  • أسئلة حول نظام الشركات.إعداد المحامي الأستاذ أسامة أبو الفضل -نائب نقيب المحامين
  • من الاخطاء الكبرى للقضاء الفرنسي 4 . للدكتور هايل نصر
  • من الأخطاء الكبرى للقضاء الفرنسي 3 .للدكتور هايل نصر
  • الشركة المدنية المهنية للمحامين. للدكتور هايل نصر
  • أنقذوا السر المهني.للمحامي الأستاذ أسامة أبو الفضل -نائب نقيب المحامين
  • معاهدات واتفاقات

  • المرسوم التشريعي 24 لعام 2005
  • المرسوم التشريعي 22 لعام 2005
  • المرسوم التشريعي 21 لعام 2005
  • المرسوم التشريعي 17 لعام 2005
  • المرسوم التشريعي 16 لعام 2005
  • المرسوم التشريعي 15 لعام 2005
  • المرسوم التشريعي 14 لعام 2005
  • المرسوم التشريعي 6 لعام 2005
  • المرسوم التشريعي 5 لعام 2005
  • القانون رقم 5‏ لعام 2005
  • الاخبار القانونية

  • دستور المحامين -تأليف المحامي الأستاذ أسامة أبو الفضل-نائب نقيب المحامين
  • دستور المحامين -تأليف المحامي الأستاذ أسامة أبو الفضل-نائب نقيب المحامين
  • دستور المحامين -تأليف المحامي الأستاذ أسامة أبو الفضل-نائب نقيب المحامين
  • دستور المحامين -تأليف المحامي الأستاذ أسامة أبو الفضل-نائب نقيب المحامين
  • دستور المحامين -تأليف المحامي الأستاذ أسامة أبو الفضل-نائب نقيب المحامين
  • دستور المحامين -تأليف المحامي الأستاذ أسامة أبو الفضل-نائب نقيب المحامين
  • دستور المحامين -تأليف المحامي الأستاذ أسامة أبو الفضل-نائب نقيب المحامين
  • دستور المحامين -تأليف المحامي الأستاذ أسامة أبو الفضل-نائب نقيب المحامين
  • دستور المحامين -تأليف المحامي الأستاذ أسامة أبو الفضل-نائب نقيب المحامين
  • دستور المحامين -تأليف المحامي الأستاذ أسامة أبو الفضل-نائب نقيب المحامين
  • الاجتهادات القضائية

  • اجتهادات حديثة هيئة عامة محكمة النقض (مخاصمة) .إعداد المحامي الأستاذ أحمد الحكيم
  • اجتهادات ـ هيئة عامة -المحامون 2009 العددان 7و8.إعداد المحامي الأستاذأحمد الحكيم
  • اجتهادات حديثة ـ هيئة عامة ـ مخاصمة ـ غرفة المخاصمة. إعداد المحامي أحمد الحكيم
  • اجتهادات حديثة ـ هيئة عامة ـ مخاصمة.إعداد المحامي الأستاذ أحمد الحكيم
  • اجتهادات حديثة ـ هيئة عامة ـ مخاصمة ـ غرفة المخاصمة. إعداد المحامي أحمد الحكيم
  • اجتهادات دعاوى مخاصمة القضاة / للأستاذ ياسين دركزلي .إعدادالأستاذ خالد مزهر
  • اجتهادات دعاوى مخاصمة القضاة / للأستاذ ياسين دركزلي .إعدادالأستاذ خالد مزهر
  • اجتهادات دعاوى مخاصمة القضاة / للأستاذ ياسين دركزلي .إعدادالأستاذ خالد مزهر
  • جتهادات دعاوى مخاصمة القضاة / للأستاذ ياسين دركزلي .إعدادالأستاذ خالد مزهر
  • اجتهادات دعاوى مخاصمة القضاة / للأستاذ ياسين دركزلي .إعدادالأستاذ خالد مزهر
  • المكتبة القانونية

  • المسؤوليةالقانونية للطبيب في القانون السوري.إعداد المحامي علي عمران من فرع طرطوس
  • كتاب رسالة المحاماة.تأليف المحامي الأستاذ أسامة توفيق أبو الفضل-عضو مجلس النقابة
  • التشريعات العربي

    فرع السويداء

  • تكريم أبناء المحامين الناجحين بالثانوية العامة وفروعها
  • تأبين المحامي الأستاذ المتقاعد المرحوم نجم حسين درويش
  • بيان صادر عن صادر عن مجلس فرع نقابة المحامين في السويداء
  • كلمة تأبين المحامي الأستاذ الرئيس المرحوم نجيب عباس مسعود
  • زيارة السيد وزير العدل لفرع نقابة المحامين في السويداء
  • يوم المحامي السوري 22 نيسان 2017
  • اجتماع الهيئة العامة لفرع نقابة المحامين في السويداء
  • بيان صادر عن مجلس فرع نقابة المحامين في السويداء
  • حفل استقبال
  • يوم عمل تطوعي
  • الدساتير العربية

    صباح الخير

    صيغ الدعاوى

    646 مواضيع (65 صفحة, 10 موضوع في الصفحة)
    [ 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 | 32 | 33 | 34 | 35 | 36 | 37 | 38 | 39 | 40 | 41 | 42 | 43 | 44 | 45 | 46 | 47 | 48 | 49 | 50 | 51 | 52 | 53 | 54 | 55 | 56 | 57 | 58 | 59 | 60 | 61 | 62 | 63 | 64 | 65 ]
    لحظة من فضلك
    معرض الصور
    آثار من السويداء

    لوحات فنية فسيفساء

    من التراث الشعبي

    من التاريخ

    تفاحيات السويداء

    السنديان

    أثار من السويداء

    العدالة

    ثمار السويداء (العنب)

    زوارنا
    مقالات سابقة
    Tuesday, August 01
    · كلمة تأبين المحامي الأستاذ الرئيس المرحوم نجيب عباس مسعود
    Monday, June 12
    · زيارة السيد وزير العدل لفرع نقابة المحامين في السويداء
    Friday, May 12
    · أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم (128) لعام 2017
    Tuesday, April 25
    · يوم المحامي السوري 22 نيسان 2017
    Monday, April 24
    · أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 17 لعام 2017
    · أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 16 لعام 2017
    · أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم (14) لعام 2017
    Sunday, April 09
    · اجتماع الهيئة العامة لفرع نقابة المحامين في السويداء
    Wednesday, March 15
    · بيان صادر عن مجلس فرع نقابة المحامين في السويداء
    Saturday, March 11
    · حفل استقبال
    Sunday, February 12
    · يوم عمل تطوعي
    Tuesday, February 07
    · أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 11 لعام 2017
    Friday, January 13
    · أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 3 لعام 2017
    · أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 4 لعام 2017
    · أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 6 لعام 2017
    Thursday, January 05
    · أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم /3/ لعام 2017
    · أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم (1) لعام 2017
    Monday, December 26
    · بيان صادر عن مجلس فرع نقابة المحامين في السويداء
    Saturday, December 03
    · يوم المحامي المتقاعد
    Thursday, November 24
    · أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم (23) لعام 2016
    · أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 22 لعام 2016
    Thursday, October 27
    · أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 32 لعام 2016
    Tuesday, October 11
    · أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 30 لعام 2016
    · أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم /31/ 2016
    · أصدر السيد الرئيس بشار الأسد أمس القانون رقم (21) لعام 2016
    Thursday, October 06
    · تأبين المحامي الأستاذ المرحوم هيسم رشيد الطويل
    Wednesday, September 28
    · أمسية شعرية
    Tuesday, September 27
    · تكريم أبناء المحامين الناجحين بالثانوية العامة وفروعها
    Sunday, August 28
    · أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 19 لعام 2016
    · أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم رقم 271 لعام 2016
    Tuesday, August 02
    · أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 246 لعام 2016
    · أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 18 لعام 2016
    · أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم /17/ لعام 2016
    Thursday, July 28
    · أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 15 لعام 2016
    Friday, July 22
    · أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 15 لعام 2016
    · أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم (14) لعام 2016
    Monday, July 04
    · تأبين المحامي المتقاعدالأستاذصالح الصالح ألقاها رئيس الفرع الأستاذ أكرم واكد
    Saturday, June 18
    · أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 13 لعام 2016
    Wednesday, June 01
    · زيارة محكمة الاستئناف المدنية الغرفة الأولى بالسويداء
    Friday, May 20
    · أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم (12) لعام 2016
    Wednesday, April 27
    · شعر :جئتُ للسبعين ..بدوي المهجر فنزويلا
    Monday, April 25
    · أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 9 لعام 2016
    · أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 114 لعام 2016
    Sunday, April 24
    · يوم المحامي السوري 22 نيسان 2016
    Sunday, April 03
    · بيان صادر عن نقابة المحامين في الجمهورية العربية السورية
    Sunday, March 27
    · حفل استقبال بمناسبة أعياد آذار
    Tuesday, March 22
    · أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم رقم (99) لعام2016
    Wednesday, March 16
    · تأبين المحامي الأستاذ المتقاعد فرحان رشيد صالحة
    Tuesday, March 15
    · تأبين المحامي الأستاذ المتقاعد جميل الجبر أبو فخر
    Wednesday, March 09
    · كلمةتأبين المرحوم الأستاذبسام المتني ألقاهاالأستاذالرئيس أكرم واكد -رئيس الفرع

    مقالات قديمة
    محرك البحث

    المواضيع المنشورة تعبر عن وجهة نظر كاتبها

    و ليست بالضرورة أن تعبر عن رأي الموقع

    شركة : سويداسيتي
    WeLoveSwaida Copyright © 2008

    Website Hit Counter