جي سوفت

موقع نقابة المحامين في السويداء 

موقع نقابة المحامين في السويداء

موقع نقابة المحامين في السويداء

 

 

الرئيسية البحث راسل الموقع أرسل موضوعاً  تصنيف المقالات سجل الزوار أخبر صديقك بحث الغوغل

 

حالة الطقس
Click for Sweida, Syria Forecast
القائمة الرئيسية

  دراسات قانونية

 صباح الخير

 فرع السويداء
 أعضاء مجلس الفرع
  المحامين الأساتذة
 المحامين المتمرنين
 الدليل الشامل

 لمحة تاريخية

 التشريع السوري

 قوانين و مراسيم

 ق . المحاماة العربية

 اجتهادات قضائية

 الدساتير العربية

 قانون مهنة المحاماة

 صيغ الدعاوى

 الأخبار القانونية

 معاهدات و اتفاقات

 ثقافة و أدب

 المكتبة القانونية
 المكتبة القانونية (1)
 المكتبة القانونية (2)
 رسائل الأساتذة

 التشريعات العربية

 أقسام المقالات

 بحث الإنترنت
أقرأ في الموقع

ثقافة و أدب
[ ثقافة و أدب ]

·أمسية شعرية
·شعر :جئتُ للسبعين ..بدوي المهجر فنزويلا
·أنتِ ليندا في الأعالي. شعر بدوي المهجر
·نـكـمـشُ الـجـمـرَ - شعر بدوي المهجر
·عـدّتُ يـومـاً إلى ذاتـي. شعر بدوي المهجر
·غـاض الـقـريـضُ.شعر بدوي المهجر
·آهِ لو أنّي وُجِدْتُ .شعر بدوي المهجر
·ياقوافي الشعر جودي.شعر بدوي المهجر
·حضنُ الحنان. شعر بدوي المهجر
الأستفتاء
لا يوجد محتويات لهذه المجموعة حاليا.
المقال الأكثر قراءة اليوم
لا يوجد مقال مشهور اليوم.
قوانين و مراسيم: أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 70 للعام 2013 بمنح عفو عام
قوانين و مراسيمدمشق-سانا
أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 70 للعام 2013 بمنح عفو عام عن الجرائم المرتكبة قبل تاريخ 29-10-2013.
وفيما يلي نص المرسوم..
المرسوم التشريعي رقم /70/
رئيس الجمهورية
بناء على أحكام الدستور
يرسم ما يلي..
المادة (1)
يمنح عفو عام عن الجرائم المرتكبة قبل تاريخ 29-10-2013 وفقا لما يلي..
المادة (2)
عن كامل العقوبة المنصوص عليها بالمواد /95/96/99/100/104/105/106/107/108/110/113/ من قانون خدمة العلم الصادر بالمرسوم التشريعي رقم /30/ لعام 2007 اذا تمت تسوية اوضاعهم التجنيدية أصولا خلال 30 يوما.
المادة (3)
عن كامل العقوبة المنصوص عليها في المادة 102 من قانون خدمة العلم الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 30 لعام 2007 إذا التحق بوحدته خلال 30 يوما.
المادة (4)
أ/ عن كامل العقوبة لمرتكبي جرائم الفرار الداخلي المنصوص عليها في المادة /100/ من قانون العقوبات العسكرية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 61 لعام 1950 وتعديلاته.
ب/ عن كامل العقوبة لمرتكبي جرائم الفرار الخارجي المنصوص عليها في المادة /101/ من قانون العقوبات العسكرية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 61 لعام 1950 وتعديلاته.
ج/ لا تشمل هذه المادة المتوارين عن وجه العدالة إلا إذا سلموا أنفسهم خلال 30 يوما بالنسبة للفرار الداخلي و90 يوما بالنسبة للفرار الخارجي.

1080 قراءة
(إقرأ المزيد ... | 1339 حرفا زيادة | قوانين و مراسيم | التقييم: 0)

لمحة تاريخية: عن كتاب موجز تاريخ العالم
لمحة تاريخيةالألعاب الأولمبية.
من أشهر التعاليم الدينية التي ورثها أيضاً اليونان عن أسلافهم قبل التاريخ هو الألعاب المقدسة التي كانوا يحتفون بها في أولمبيا ايلس إكراماً لزفس الأولمبي, وأصل هذا الموسم (الاحتفاء) ضاع في ظلمات تقاليدهم على أنه كان منذ أوائل القرن الثامن قبل الميلاد من الأمور ذات الشأن عند اليونان.
وفي السنة 776 ق.م فاز رجل يسمى كوريبُس في أولمبيا, ومن ذلك الوقت فصاعداً صاروا يدونون في سجل أسماء المنتصرين المبرزين, وصارت تلك السنة بداية تاريخهم المعروف, وكان يُحتَفى بهذه الألعاب مرة كل أربع سنوات, وكانوا يسمون المدة المتوسطة بين كل موسمين الاولمبياد. وكانت هذه الألعاب مؤلفة من الجري ركضاً والملاكمة والمصارعة وغيرها من ضروب الألعاب الرياضية, وبعد هذا أدخلوا فيها المسابقة بالمركبات التي صارت أكثر الألعاب شيوعاً, وأوجبوا أن يكون المتبارون يونانيين, وممن تمرنوا تمرناً خصوصيا ًفي المحل المعين لهذه الغاية, وممن لم يرتكبوا جناية بحق البلاد, وممن لم يأثموا بحق الآلهة, وكان الناس يأتون من كل فج عميق يزدحمون لمشاهدة تلك الألعاب في حينها.
وكانوا يكللون الظافر بإكليل من الزيتون المقدس وينادي باسمه على رؤوس الأشهاد, ويستقبله أهل مدينتِهِ استقبال الظافر, وكانوا أحياناً يفتحون له باباً جديداً في أسوار المدينة ويدخلونه منه, وينحت له النحَّاتون الماهرون تماثيل ينصبونها في أولمبيا وفي وطنه ويمدحه الخطباء على المنابر وينظم الشعراء القصائد لتخليد اسمه وانتصاره كأنه رجل أكسب وطنه مجداً خالداً.
الألعاب البيثية والنيمية والبرزخية.
ورث اليونان عن أسلافهم الذين قبيل التاريخ ثلاثة أعياد أمية غير الألعاب الأولمبية, وهي الألعاب البيثية أقيمت إكراماً لأبولو بقرب مزاره وموحاه في دلفي, والألعاب النيمية أقيمت إكراماً لزفس عند نيميا في أرغوليس, والبرزخية كان يحتفل بها على برزخ كورنتوس إكراماً لبوسيدون.
ولا يمكننا أن نعرف الزمان الذي أنشئت فيه هذه الألعاب, لكننا نعلم أنها في بدء التاريخ, أي في القرن السادس قبل المسيح, نُسيّت مناشئها واتخذت صفة شعبية وصارت من ذلك الوقت فصاعداً صوراً جلِّيَّةً تدل على كيفية معيشة اليونان في مدتهم ومظهراً من مظاهر حياتهم.

1852 قراءة
(إقرأ المزيد ... | 3788 حرفا زيادة | لمحة تاريخية | التقييم: 0)

لمحة تاريخية: عن كتاب موجز تاريخ العالم
لمحة تاريخيةالفينيقيُّون.
الأرض والسكان تشمل فينيقيا القديمة, قطعة طويلة ضيقة من الساحل الممتد بين البحر المتوسط وسلسلة جبل لبنان.
وكان من أهم حاصلات هذه البلاد خشب الشربين الجميل الذي كان يقطع من الآجام التي كانت تكلل سلسلة جبال لبنان العالية.
و (أرز لبنان) له المقام السامي في تاريخ الشرق وشعره, ومن حاصلاتها المشهورة أيضاً الأرجوان الصوري الذي كانوا يستخرجونه من عدة صفوف من الأصداف البحرية على شاطئ فينيقيا أولاً, وبعدئذٍ نشدوه في الأبحر البعيدة ولاسيما في الأبحر اليونانية.
الفينيقيُّون سلالة ساميَّة كان أسلافهم يسكنون الأرض المجاورة لخليج البصرة, هاجروا من هناك غرباً كأسلاف العبرانيين, ووصلوا إلى البحر المتوسط قبل زمن التاريخ.
صور وصيدا.
لم تتحد مدن الفينيقيِّين المتعددة لكي تتألف منها أُمَّة حقيقية, إنما كان بينها محالفات أو معاهدات, وكانت السيادة أولا لصيدا ثم صارت لصور اللتين كانتا أعظم مدن الفينيقيين, وكانت السيادة أولاً لصيدا, ثم صارت صور.
ومن القرن الحادي عشر إلى الرابع قبل الميلاد ساست صور مصالح بلاد فينيقيا من غير معارضة أهل صيدا تقريباً, وفي ذلك الوقت ذاع صيت تلك العاصمة في كل العالم بحَّارتها وتجارها النشيطون, فصارت ملكة البحر المتوسط وسيدته, وفي مدة عصور أواخر الفينيقيين كانوا في أكثر من الأوقات يؤدون الجزية لإحدى الممالك حولهم فخضعوا بالتتابع للمصريين والآشوريين والبابليين والفرس والمكدونيين, وبعد أن حاصر صور اسكندر الكبير حصارَهُ المشهور, ودكَّها إلى الأساسات وافتتحها سنة 332 ق.م عادت إلى بعض ما كانت عليه, لكنها لم ترجع قط إلى سابق عزها وموقع تلك المدينة العظيمة ليس اليوم سوى (ضِحِّ صخرٍ), ومحلٍ ينتابه الصيادون لينشروا عليه شباكهم لتجفف.
التجارة الفينيقيَّة.

1883 قراءة
(إقرأ المزيد ... | 5852 حرفا زيادة | لمحة تاريخية | التقييم: 0)

قوانين و مراسيم: أصدر السيد الرئيس بشار الأسد أمس المرسوم رقم 358 للعام 2013
قوانين و مراسيمدمشق-سانا
أصدر السيد الرئيس بشار الأسد أمس المرسوم رقم 358 للعام 2013 القاضي بانتقال طالب مرحلة الإجازة الجامعية من سنة إلى أخرى استثناء إذا كان يحمل ثمانية مقررات على الأكثر سواء كانت إدارية أو غير إدارية من مختلف سني الدراسة للعام الدراسي 2012-2013.
كما يقضي المرسوم بمنح طلاب دراسات التأهيل والتخصص الراسبين والمنقولين في العام الدارسي 2012-2013 دورة امتحانية إضافية في العام الدراسي 2013-2014 وأخرى لمن استنفدوا فرص التقدم للامتحانات من خارج الجامعة في العامين الدارسيين 2011-2012 و2012-2013.
كما يمنح المرسوم طلاب درجة الماجستير الراسبين أو المنقولين أو المستنفدين بنتيجة امتحانات العام الدارسي 2012-2013 دورة امتحانية واحدة خلال العام الدراسي 2013-2014 وطلاب درجتي الماجستير والدكتواره المسجلين في مرحلة الإطروحة قبل تاريخ 1-3-2013 مهما كان وضعه في هذا التاريخ سنة ميلادية إضافية.
وفيما يلي نص المرسوم:
المرسوم رقم 358
رئيس الجمهورية..
بناء على أحكام قانون تنظيم الجامعات رقم 6 لعام 2006 وعلى أحكام المرسوم رقم 250 لعام 2006 المتضمن اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات.
يرسم مايلي
أولا.. مرحلة الإجازة الجامعية

1019 قراءة
(إقرأ المزيد ... | 3156 حرفا زيادة | قوانين و مراسيم | التقييم: 0)

لمحة تاريخية: عن كتاب موجز تاريخ العالم
لمحة تاريخيةالحكم على سقراط وموته. سنة 399 ق م
غائباً في تجريدته الحربية حدث في وطنه حادث من اشد محزنات التاريخ وذلك محاكمة الإثينين لمواطنهم سقراط وحكمهم عليه بالموت وهو أعظم معلم للآداب في العالم الوثني القديم.
وهاك الشكوى المزدوجة التي قدمت ضده والتي حكم عليه بها, سقراط مجرم.
أولاً لأنه لا يعبد اللآلهة التي تعبدها المدينة ويتخذها آلهة جديدة لنفسه.
ثانياً لأنه أفسد الشبان.
وكانت محاكمته أمام محكمة مدنية مؤلفة من أكثر من خمس مئة عضو (جورر) حكموا بموته باكثرية الأصوات وحدث أن الحكم صدر بعدما أقلعت السفينة المقدسة بالقدوم إلى ديلوس حسب عادتها السنوية تخليداً لذكرى نجاة الشباب الاثينينين من مناتور الكريتي ولما كان لايجوز حسب شريعة المدينة أن يعدم أحد في غيابه طرحوا سقراط في السجن حيث ظل نحو ثلاثين يوماً قبل إنفاذ الحكم تقضت عليه وهو يحدث أصدقاءه عن المباحث والمواضيع السياسية التي شغلت افكاره كل مدة حياته.

1645 قراءة
(إقرأ المزيد ... | 1717 حرفا زيادة | لمحة تاريخية | التقييم: 0)

قوانين و مراسيم: أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 67 للعام 2013
قوانين و مراسيمدمشق-سانا
أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 67 للعام 2013 القاضي بتمديد العمل باحكام المرسوم التشريعي رقم 16 للعام 2013 والمتضمن الاعفاء من جميع الفوائد والجزاءات والغرامات الواجبة على بعض المكلفين بالضرائب والرسوم المالية والذمم الشخصية لغاية 31-12-2013.
وفيما يلي نص المرسوم:
المرسوم التشريعي رقم 67
رئيس الجمهورية
بناء على أحكام الدستور
يرسم ما يلي:
المادة (1)
يمدد العمل بأحكام المرسوم التشريعي رقم 16 تاريخ 10-2-2013 المتضمن الاعفاء من جميع الفوائد والجزاءات والغرامات على اختلاف أنواعها الواجبة على بعض المكلفين بالضرائب والرسوم المالية والذمم الشخصية لغاية 31-12-2013.
المادة (2)
تطبق أحكام هذا المرسوم التشريعي على الغرامات الناجمة عن ضبوط الاستعلام ومكافحة التهرب الضريبي المنظمة حتى تاريخ 31-7-2013 استنادا لاحكام القانون رقم 25 لعام 2003 وتعديلاته.

905 قراءة
(إقرأ المزيد ... | 1089 حرفا زيادة | قوانين و مراسيم | التقييم: 0)

لمحة تاريخية: عن كتاب موجز تاريخ العالم
لمحة تاريخيةإمبراطورية بابل القديمة.
من نحو سنة 5000 ق.م إلى 1100 ق.م, أي 3900 سنة.
وادي دجلة والفرات: هناك البلاد البابلية التي سماها بعضهم (مصر آسيا) فنجد أن وادي دجلة والفرات ووادي النيل متشابهان, بحيث أن ميزات البلدين الطبيعية لها شأن عظيم في تاريخ شعوبها, والاختلاف في تركيب بابل الجيولوجي قسمها إلى قسمين يتضمن أشور القديمة مؤلف من سهول غير مستوية, تخترقها في بعض الأماكن سلاسل من الجبال, وكان سكان هذا القسم أشداء محبين للحرب, ولذلك صار مركزاً لإمبراطورية حربية عظيمة.
والقسم الجنوبي من ذلك الوادي المعروف ببلاد بابل أو بلاد الكلدانيين يشابه به أرض الدلتا في مصر, لأن أرضه مكونة من رواسب ماء الفيضان كتلك, وتجدد الأرض بما يحمله النهران كان يتوالى على توالي الأزمنة التاريخية, وأطلال إحدى فرض تلك البلاد يبعد الآن نحو مئة وستين كم عن شاطئ الخليج العربي, وكانت تلك البلاد قديماً توقى من الطوفان النهري بواسطة سدود عجيبة, وتسقى في أيام القيظ بقنوات عظيمة لم يبقَ الآن إلا رسومها الدارسة مع أنها كانت كشبكة تغطي وجه تلك البلاد, ولكن الرمل سطا عليها وعفاها.

1699 قراءة
(إقرأ المزيد ... | 2408 حرفا زيادة | لمحة تاريخية | التقييم: 0)

لمحة تاريخية: عن كتاب موجز تاريخ العالم .
لمحة تاريخيةالدولة الثانية والثلاثون المقدونية وذكر اسكندر الأكبر وتأسيس مدينة الإسكندرية.
الاسكندر بن فيليب اليوناني المقدوني تغلب على مصر وانتزعها من أيدي العجم الفرس, أسس الدولة المقدونية وحكمت 27 سنة. من سنة 332 ق.م إلى سنة 305 ق.م. والاسكندر ملكها الوحيد, وكان من صغر سنه تلوح عليه علامات النجابة والشجاعة, وقد اعتنى أبوه بتربيته ووكل بها أرسطاطاليس الحكيم وكان من أعظم الفلاسفة, فتعلم منه ضروب السياسة والآداب, ونشأ على أحسن ما يكون من طيب الخصال وحميد الفعال. ولما توفي أبوه فيليبس تركه أهلاً لتدبير المملكة, وكان سنه آن  ذاك عشرين سنة, فلما تولى استصغرته الرعيَّة وخرج عليه بعض الأمم التي أخضعها أبوه من بلاد اليونان وشواطئ الدانوب, فأرجعهم إلى الطاعة بعد أن هزمهم شر هزيمة, وباع بعضهم كالعبيد, ولما رأى اليونانيون ذلك هابوه وأذعنوا له بالطاعة, ثم حصل بينه وبين ملك العجم نزاع في دفع الجزية, فعزم على قتاله وكوَّن جيشاً عظيماً لذلك وبلغ الخبر دارا ملك العجم. فجهز له جيوشاً كثيرة واجتمع الجيشان عند نهر غرانيكوس ببلاد الأناضول, فهزم الاسكندر ب 35 ألف رجل جيش الفرس البالغ 60 ألف رجل واستولى على الولايات الواقعة في الجهة من النهر المذكور, ثم حصل للاسكندر مرض شديد ألجأه للإقامة بمدينة طرسوس, ولما شفي من مرضه تحارب مع دارا ثانياً بإياله أدنه, فهزمه شر هزيمة وكان عدد جيشه 640 ألفاً, وهرب دارا وترك أمه وزوجته وأولاده, فوقعن في قبضة الاسكندر فأكرمهن وأمنهن على أنفسهن, ثم أرسل دارا إلى الاسكندر يطلب منه فداءهن بالمال وإن يعقد معه صلحاً ويزوجه ابنته ويهب له كل الأراضي الواقعة ما بين البحر الأبيض المتوسط ونهر الفرات, فأجابه الاسكندر لتسليمه إياهن بلا شرط إذا حضر بنفسه إليه, فاستعظم ذلك دارا. وسلمت لاسكندر عقب هذه النصرة مدائن صور وصيدا وفلسطين وجميع البلاد الشامية. ودخل مصر واستولى عليها بدون أدنى معارضة لأن المصريين كانوا يودون التخلص من ظلم الفرس لاسيما في عهد قمبيز, ولما وصل الاسكندر إلى مدينة منف أخذ يتجول داخل البلاد المصرية, وعامل أهلها بالرأفة والحلم ولم يعارضهم في شيء من عاداتهم ولا عباداتهم, فأحبه المصريون ومالوا إليه كل الميل, ثم نزل النيل حتى وصل قرية راقودة أو راقوطيس, وكانت قرية مشيدة على شواطئ البحر الأبيض على برزخ

1809 قراءة
(إقرأ المزيد ... | 4903 حرفا زيادة | لمحة تاريخية | التقييم: 0)

قوانين و مراسيم: أصدر السيد الرئيس بشار الأسد أمس المرسوم التشريعي رقم 62 للعام 2013
قوانين و مراسيمدمشق-سانا
أصدر السيد الرئيس بشار الأسد أمس المرسوم التشريعي رقم 62 للعام 2013 القاضي بتطبيق أحكام قانون "حماية حقوق المؤلف والحقوق المجاورة".
وفيما يلي نص المرسوم وقانون "حماية حقوق المؤلف والحقوق المجاورة".
المرسوم التشريعي رقم 62
رئيس الجمهورية
بناء على أحكام الدستور
يرسم ما يلي..
المادة الأولى.. تطبق أحكام قانون "حماية حقوق المؤلف والحقوق المجاورة" المرفق.
المادة الثانية.. يصدر وزير الثقافة القرارات والتعليمات التنفيذية لهذا القانون بعد التنسيق مع وزير الاتصالات والتقانة فيما يتعلق باعتماد المصنفات المعلوماتية.
المادة الثالثة.. ينشر هذا القانون في الجريدة الرسمية ويعمل به بعد ستة أشهر من تاريخ نشره. دمشق في 10/11/1434 هجري الموافق لـ 16/9/2013ميلادي.
رئيس الجمهورية
بشار الأسد
قانون حماية حقوق المؤلف والحقوق المجاورة
الباب الأول.. تعاريف
المادة 1
يقصد بالتعابير والمصطلحات الاتية في معرض تطبيق أحكام هذا القانون المعاني المبينة إلى جانب كل منها..
القانون.. قانون حماية حقوق المؤلف والحقوق المجاورة.
التعليمات التنفيذية.. التعليمات التنفيذية لقانون حماية حقوق المؤلف والحقوق المجاورة.
الوزارة.. وزارة الثقافة.
الوزير.. وزير الثقافة.
المديرية.. مديرية حماية حقوق المؤلف والحقوق المجاورة.
المصنف.. الوعاء المعرفي الذي يحمل انتاجا أدبيا أو علميا أو فنيا مبتكرا مهما كان نوعة أو أهميته أو طريقة التعبير فيه أو الغرض من تصنيفه.
المؤلف.. كل من نشر المصنف ونسبه لنفسه بذكر اسمه على المصنف أو بأية طريقة من الطرق المتبعة في نسبة المصنفات لمؤلفيها إلا إذا قام الدليل على خلاف ذلك.
حقوق المؤلف.. مجموعة الحقوق المعنوية والمادية التي تثبت للشخص على مصنفه.
فنانو الأداء.. الممثلون والمغنون والعازفون والراقصون وغيرهم من الأشخاص الذين يبدعون بأية طريقة كانت بما في ذلك الإلقاء أو الإنشاد أو العزف أو التمثيل وذلك في تعبيرات المأثورات الشعبية أو في مصنفات أدبية أو فنية سواء أكانت محمية أم دخلت في ملكية الجمهور.
الابتكار.. العمل الجديد الذي لم يسبق وجوده أو العمل الذي توفر فيه عنصر الأصالة أو تميز بطابع خاص غير معروف من قبل.
المأثورات الشعبية (الفولكلور).. المصنفات التي تبتكرها الفئات الشعبية في الجمهورية العربية السورية تعبيرا عن هويتها الثقافية والتي تنتقل من جيل الى جيل وتستمر مدة زمنية لا تقل عن خمسين عاما وتشكل جزءا من التراث التقليدي الوطني.
الجمعية.. جمعية ادارة حقوق المؤلفين والحقوق المجاورة.
البث.. إرسال الاصوات أو الصور والاصوات الى الجمهور بالوسائل السلكية أو اللاسلكية.
محطات البث.. الجهات التي تقوم ببث المواد اذاعيا أو تلفزيا.
إعادة البث.. البث المتزامن الذي تجريه محطة بث لمواد محطة بث أخرى.
البيانات.. كل أنواع النصوص والصور والاصوات المحفوظة الكترونيا.
الوسائل الالكترونية.. وسائل الكترونية أو كهربائية أو مغنطيسية أو كهرطيسية أو ضوئية أو رقمية أو أي وسائل مشابهة تستخدم في توليد البيانات أو المعلومات أو جمعها أو حفظها أو تخزينها أو الوصول إليها أو معالجتها أو توجيهها أو تبادلها.
الجهاز الحاسوبي.. أي جهاز يستخدم الوسائل الالكترونية بغرض توليد المعلومات أو جمعها أو حفظها أو تخزينها أو الوصول إليها أو معالجتها أو توجيهها أو تبادلها.
البرنامج الحاسوبي.. سلسلة متسقة من التعليمات أو الأوامر مع مصادرها من الخوارزميات وهندسة العلاقات وغيرها معبر عنها بكلمات أو برموز أو بأي شكل آخر بحيث يمكن عند تنفيذها تمكين جهاز حاسوبي من أداء المهام والوظائف والتطبيقات المطلوبة.
قواعد البيانات.. مجموعة بيانات أو عناصر أخرى مستقلة منظمة بطريقة منهجية ويتوفر فيها عنصر الابتكار والترتيب والتبويب ويمكن الوصول إليها بوسائل الكترونية.
المصنف السمعي.. كل مصنف يتكون من مجموعة أصوات يجري بثها أو نقلها بأجهزة خاصة.
المصنف البصري.. كل مصنف يتكون من سلسلة صور مترابطة فيما بينها سواء كانت مصحوبة بالصوت أو غير مصحوبة به يجري عرضها أو بثها أو نقلها بأجهزة خاصة وتعطي انطباعا بالحركة.
التسجيل السمعي.. أي تثبيت سمعي لمصنف أو أداء.
التسجيل البصري.. أي تثبيت بصري أو سمعي وبصري لمصنف أو أداء.
المصنف المعلوماتي.. كل مصنف ذي محتوى معلوماتي مثل مصنفات البرامج الحاسوبية أو مصنفات قواعد البيانات أو ما يشابهها.
النشر.. وضع المصنف أو نسخ عنه أو نسخ عن التسجيل السمعي أو البصري بمتناول الجمهور بموافقة المؤلف أو منتج التسجيل وبكمية تفي بحاجة الجمهور المعقولة عن طريق البيع أو الإيجار أو أية طريقة أخرى تنقل ملكية أو حيازة نسخة العمل أو التسجيل أو حق استعمالهما أو وضع نسخ من المصنف أو التسجيل بمتناول الجمهور عن طريق أية وسيلة الكترونية ولا يعد نشرا عرض المصنف الدرامي أو الدرامي الموسيقي أو السينمائي أو عزف المصنف الموسيقي أو الإلقاء العلني لمصنف أدبي أو إرسال أو بث المصنفات الفنية أو الأدبية أو عرض المصنف الفني أو تشييد المصنف الهندسي أو عرض التسجيل بواسطة أي جهاز أو وسيلة أو بثه.
الناشر.. من يقوم بنشر المصنف.
النسخ.. إعادة انتاج نسخة او اكثر من احد المصنفات الادبية او الفنية او العلمية بأي صورة كانت بما في ذلك التسجيلات السمعية أو البصرية أو المنقولة الكترونيا أو ضوئيا أو بأي طريقة أخرى.
منتج التسجيل.. الشخص الذي يجري بمبادرة منه وعلى مسؤوليته إنجاز أول تثبيت للتسجيل السمعي أو البصري.
منتج المصنف المعلوماتي.. الشخص الذي يجري بمبادرة منه تأليف مصنف معلوماتي أو تمويل تأليفه.
الحقوق المجاورة.. الحقوق التي يتمتع بها فنانو الاداء ومنتجو التسجيلات السمعية أو البصرية ومؤسسات وشركات ومحطات البث ودور النشر.
الباب الثاني.. حماية حقوق المؤلف
الفصل الاول .. محل حماية حقوق المؤلف
المادة 2
أ/تتمتع بالحماية المصنفات الادبية والعلمية والفنية بمجرد ابتكارها دون حاجة لأي إجراء شكلي أيا كانت قيمة هذه المصنفات أو الغرض من تأليفها أو طريقة التعبير عنها أو نوعها أو شكل هذا التعبير سواء أكان المصنف مثبتا على حامل مادي أم لا.
ب/تشمل الحماية جميع أشكال إنتاج العقل البشري سواء أكانت شفهية أم خطية أم تصويرية أم رقمية ومهما كانت طريقة التعبير عنها ومنها بوجه خاص المصنفات الآتية..
1/الكتب والكتيبات والمطبوعات والمنشورات والمخطوطات والمدونات والمحفوظات وما يماثلها من اللأعمال الأدبية والفنية والعلمية.
2/المصنفات التي تلقى شفاهة كالمحاضرات والخطب والمواعظ وما يماثلها.
3/المصنفات التمثيلية والتمثيليات الموسيقية والرقصات والتمثيل الصامت (البانتوميم) والإيمائي وما يماثلها من المصنفات المبتكرة للعرض المسرحي.
4/المصنفات الموسيقية سواء اارفقت بكلمات ام لم ترفق.
5/المصنفات السمعية والبصرية كالمصنفات السينمائية والتلفزية وما يماثلها.
6/المصنفات الفوتوغرافية وما يشابهها من مصنفات الفنون المرئية.
7/جميع مصنفات الفنون التطبيقية والتشكيلية ومنها مصنفات الرسم بالخطوط أو بالألوان والنحت والحفر والنقش والزخرفة والطباعة على الحجر أو الأنسجة أو الخشب أو المعادن وما يماثلها.
8/الرسوم والصور التوضيحية والخرائط الجغرافية والتصميمات والرسوم التخطيطية (الاسكتشات) والمجسمات الثلاثية الابعاد المتعلقة بالجغرافيا أو الطبوغرافيا أو العمارة أو العلوم.
9/البرامج الحاسوبية سواء أكانت بلغة المصدر أم بلغة الآلة ومنها وثائق التصاميم ومجموعات المعلومات باستثناء واجهة البرنامج والافكار والنظريات التي يقوم عليها.
10/قواعد البيانات سواء أكانت في شكلها المقروء أم الرقمي أم بأي شكل آخر إذا كانت قواعد البيانات هذه مبتكرة من حيث الاختيار أو الترتيب أو الترابط في محتوياتها ولا تشمل الحماية محتوى قواعد البيانات ولا تتعرض للحقوق على هذا المحتوى.
ج/يتمتع عنوان المصنف إذا كان مبتكرا بذات الحماية المقررة للمصنف.

1137 قراءة
(إقرأ المزيد ... | 55478 حرفا زيادة | قوانين و مراسيم | التقييم: 0)

فرع السويداء: كلمة الأستاذ الرئيس نجيب مسعود -رئيس الفرع بالمؤتمر السنوي لعام 2013
فرع السويداء
الكلمة الافتتاحية المقدمة للمؤتمر السنوي
لفرع نقابة المحامين في السويداء
المنعقد بتاريخ 18/8/2013م .
أيتها الزميلات 00 أيها الزملاء00 أيها الحضور الكرام
تحية الحق والعروبة
ينعقد مؤتمرنا تحت شعار // الدين لله و الوطن للجميع //، وهو شعار الثورة السورية الكبرى بقيادة المجاهد سلطان باشا الأطرش ، هذه الثورة التي انضوى تحت علمها كل أبناء سورية في جميع الثورات   والمقاومات ، بدءاً من معركة الشرف التي قادها الشهيد يوسف العظمة ، إلى كل بقاع الأرض السورية ، يوم تنادى الشعب العربي السوري من أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب ومن أقصى الشرق إلى أقصى الغرب أن هبوا أيها السوريون لمواجهة الاستعمار الفرنسي الغاشم ،الذي عمد إلى تقسيم سورية إلى دويلات معتمدا على سياسة فرق تسد التي اتخذها المستعمرون شعارا لهم ، كما كان عليه الحكم العثماني الذي استعمر أمتنا والذي عمد أيضا إلى إثارة البغضاء ليبقى باسطاً استعماره الظالم فقد ذاقت بلادنا الويلات من ظلم هؤلاء الغزاة ، ولقد قاوم شعبنا كل مظالمهم ، وها هو التاريخ يعيد نفسه ،فاطماع الاستعمار في خيرات الوطن العربي جعلت هؤلاء المستعمرين  يتبعون أوحش استعمار عرفه التاريخ .
إن شعار الدين لله و الوطن للجميع هو شعار أزلي للشعوب المتحضرة ،وعندما طرحته الثورة السورية كانت تعي  ما يرمي إليه الاستعمار ، ذلك الوحش المتعطش للدماء ، والذي جيش على أمتنا كل ما لديه من حرب إعلامية ونفسية ومخابرات وأسلحة ليكسر إرادة شعبنا ، وخاصة الشعب السوري العظيم الذي لم تلن قناته على مر العصور، وعرف أن الاستعمار لن يرحل عن بلادنا إلا بلغة المقاومة .

1125 قراءة
(إقرأ المزيد ... | 8055 حرفا زيادة | فرع السويداء | التقييم: 0)

صباح الخير

  • عيدالأم.بقلم المحامي الأستاذالرئيس نجيب مسعود-رئيس الفرع
  • مكافحة الفساد .إعداد الأستاذ الرئيس نجيب مسعود -رئيس الفرع
  • بيان اتحاد المحامين العرب
  • الحفل التكريمي للمحامين المتقاعدين في فرع حماه
  • الحرية طريق الديمقراطية . إعداد المحامي الأستاذ الرئيس نجيب عباس مسعود
  • سلام عليك أيها السلام .المحامي الأستاذ الرئيس نجيب عباس مسعود
  • كل عام وانتن بخير . الأستاذ نجيب مسعود
  • صناعة التاريخ . الأستاذ نجيب مسعود
  • حضارة العلم وحضارة الأسمنت . الأستاذ نجيب مسعود
  • ديمومة الكلمة ودورها الحضاري . الأستاذ نجيب مسعود
  • ثقافة وأدب

  • أمسية شعرية
  • شعر :جئتُ للسبعين ..بدوي المهجر فنزويلا
  • أنتِ ليندا في الأعالي. شعر بدوي المهجر
  • نـكـمـشُ الـجـمـرَ - شعر بدوي المهجر
  • عـدّتُ يـومـاً إلى ذاتـي. شعر بدوي المهجر
  • غـاض الـقـريـضُ.شعر بدوي المهجر
  • آهِ لو أنّي وُجِدْتُ .شعر بدوي المهجر
  • ياقوافي الشعر جودي.شعر بدوي المهجر
  • حضنُ الحنان. شعر بدوي المهجر
  • الوداع الأخير. شعر بدوي المهجر
  • لمحة تاريخية

  • عن كتاب موجز تاريخ العالم
  • عن كتاب موجز تاريخ العالم
  • عن كتاب موجز تاريخ العالم
  • عن كتاب موجز تاريخ العالم
  • عن كتاب موجز تاريخ العالم .
  • من كتاب موجز تاريخ العالم
  • من كتاب موجز تاريخ العالم
  • من كتاب موجز تاريخ العالم
  • عن كتاب موجز تاريخ العالم
  • عن كتاب موجز تاريخ العالم
  • قوانين ومراسيم

  • أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 27 لعام 2017
  • أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم (128) لعام 2017
  • أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 17 لعام 2017
  • أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 16 لعام 2017
  • أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم (14) لعام 2017
  • أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 11 لعام 2017
  • أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 3 لعام 2017
  • أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 6 لعام 2017
  • أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم /3/ لعام 2017
  • أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم (23) لعام 2016
  • دراسات قانونية

  • تابع مشروع نظام الشركات المهنية للمحاماة (2)
  • مشروع نظام الشركات المهنية للمحاماة (1)
  • رأي في الطلاق التعسفي.للمحامي الأستاذ أسامة الهجري
  • الضريبة ومطارحها .إعداد المحامي الأستاذ غسان حمايل
  • رأي في الطلاق التعسفي.إعداد المحامي الأستاذ أسامة الهجري
  • أسئلة حول نظام الشركات.إعداد المحامي الأستاذ أسامة أبو الفضل -نائب نقيب المحامين
  • من الاخطاء الكبرى للقضاء الفرنسي 4 . للدكتور هايل نصر
  • من الأخطاء الكبرى للقضاء الفرنسي 3 .للدكتور هايل نصر
  • الشركة المدنية المهنية للمحامين. للدكتور هايل نصر
  • أنقذوا السر المهني.للمحامي الأستاذ أسامة أبو الفضل -نائب نقيب المحامين
  • معاهدات واتفاقات

  • المرسوم التشريعي 24 لعام 2005
  • المرسوم التشريعي 22 لعام 2005
  • المرسوم التشريعي 21 لعام 2005
  • المرسوم التشريعي 17 لعام 2005
  • المرسوم التشريعي 16 لعام 2005
  • المرسوم التشريعي 15 لعام 2005
  • المرسوم التشريعي 14 لعام 2005
  • المرسوم التشريعي 6 لعام 2005
  • المرسوم التشريعي 5 لعام 2005
  • القانون رقم 5‏ لعام 2005
  • الاخبار القانونية

  • دستور المحامين -تأليف المحامي الأستاذ أسامة أبو الفضل-نائب نقيب المحامين
  • دستور المحامين -تأليف المحامي الأستاذ أسامة أبو الفضل-نائب نقيب المحامين
  • دستور المحامين -تأليف المحامي الأستاذ أسامة أبو الفضل-نائب نقيب المحامين
  • دستور المحامين -تأليف المحامي الأستاذ أسامة أبو الفضل-نائب نقيب المحامين
  • دستور المحامين -تأليف المحامي الأستاذ أسامة أبو الفضل-نائب نقيب المحامين
  • دستور المحامين -تأليف المحامي الأستاذ أسامة أبو الفضل-نائب نقيب المحامين
  • دستور المحامين -تأليف المحامي الأستاذ أسامة أبو الفضل-نائب نقيب المحامين
  • دستور المحامين -تأليف المحامي الأستاذ أسامة أبو الفضل-نائب نقيب المحامين
  • دستور المحامين -تأليف المحامي الأستاذ أسامة أبو الفضل-نائب نقيب المحامين
  • دستور المحامين -تأليف المحامي الأستاذ أسامة أبو الفضل-نائب نقيب المحامين
  • الاجتهادات القضائية

  • اجتهادات حديثة هيئة عامة محكمة النقض (مخاصمة) .إعداد المحامي الأستاذ أحمد الحكيم
  • اجتهادات ـ هيئة عامة -المحامون 2009 العددان 7و8.إعداد المحامي الأستاذأحمد الحكيم
  • اجتهادات حديثة ـ هيئة عامة ـ مخاصمة ـ غرفة المخاصمة. إعداد المحامي أحمد الحكيم
  • اجتهادات حديثة ـ هيئة عامة ـ مخاصمة.إعداد المحامي الأستاذ أحمد الحكيم
  • اجتهادات حديثة ـ هيئة عامة ـ مخاصمة ـ غرفة المخاصمة. إعداد المحامي أحمد الحكيم
  • اجتهادات دعاوى مخاصمة القضاة / للأستاذ ياسين دركزلي .إعدادالأستاذ خالد مزهر
  • اجتهادات دعاوى مخاصمة القضاة / للأستاذ ياسين دركزلي .إعدادالأستاذ خالد مزهر
  • اجتهادات دعاوى مخاصمة القضاة / للأستاذ ياسين دركزلي .إعدادالأستاذ خالد مزهر
  • جتهادات دعاوى مخاصمة القضاة / للأستاذ ياسين دركزلي .إعدادالأستاذ خالد مزهر
  • اجتهادات دعاوى مخاصمة القضاة / للأستاذ ياسين دركزلي .إعدادالأستاذ خالد مزهر
  • المكتبة القانونية

  • المسؤوليةالقانونية للطبيب في القانون السوري.إعداد المحامي علي عمران من فرع طرطوس
  • كتاب رسالة المحاماة.تأليف المحامي الأستاذ أسامة توفيق أبو الفضل-عضو مجلس النقابة
  • التشريعات العربي

    فرع السويداء

  • تكريم أبناء المحامين الناجحين بالثانوية العامة وفروعها
  • تأبين المحامي الأستاذ المتقاعد المرحوم نجم حسين درويش
  • بيان صادر عن صادر عن مجلس فرع نقابة المحامين في السويداء
  • كلمة تأبين المحامي الأستاذ الرئيس المرحوم نجيب عباس مسعود
  • زيارة السيد وزير العدل لفرع نقابة المحامين في السويداء
  • يوم المحامي السوري 22 نيسان 2017
  • اجتماع الهيئة العامة لفرع نقابة المحامين في السويداء
  • بيان صادر عن مجلس فرع نقابة المحامين في السويداء
  • حفل استقبال
  • يوم عمل تطوعي
  • الدساتير العربية

    صباح الخير

    صيغ الدعاوى

    642 مواضيع (65 صفحة, 10 موضوع في الصفحة)
    [ 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 | 32 | 33 | 34 | 35 | 36 | 37 | 38 | 39 | 40 | 41 | 42 | 43 | 44 | 45 | 46 | 47 | 48 | 49 | 50 | 51 | 52 | 53 | 54 | 55 | 56 | 57 | 58 | 59 | 60 | 61 | 62 | 63 | 64 | 65 ]
    لحظة من فضلك
    معرض الصور
    آثار من السويداء

    لوحات فنية فسيفساء

    من التراث الشعبي

    من التاريخ

    تفاحيات السويداء

    السنديان

    أثار من السويداء

    العدالة

    ثمار السويداء (العنب)

    زوارنا
    مقالات سابقة
    Monday, April 24
    · أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 17 لعام 2017
    · أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 16 لعام 2017
    · أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم (14) لعام 2017
    Sunday, April 09
    · اجتماع الهيئة العامة لفرع نقابة المحامين في السويداء
    Wednesday, March 15
    · بيان صادر عن مجلس فرع نقابة المحامين في السويداء
    Saturday, March 11
    · حفل استقبال
    Sunday, February 12
    · يوم عمل تطوعي
    Tuesday, February 07
    · أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 11 لعام 2017
    Friday, January 13
    · أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 3 لعام 2017
    · أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 4 لعام 2017
    · أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 6 لعام 2017
    Thursday, January 05
    · أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم /3/ لعام 2017
    · أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم (1) لعام 2017
    Monday, December 26
    · بيان صادر عن مجلس فرع نقابة المحامين في السويداء
    Saturday, December 03
    · يوم المحامي المتقاعد
    Thursday, November 24
    · أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم (23) لعام 2016
    · أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 22 لعام 2016
    Thursday, October 27
    · أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 32 لعام 2016
    Tuesday, October 11
    · أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 30 لعام 2016
    · أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم /31/ 2016
    · أصدر السيد الرئيس بشار الأسد أمس القانون رقم (21) لعام 2016
    Thursday, October 06
    · تأبين المحامي الأستاذ المرحوم هيسم رشيد الطويل
    Wednesday, September 28
    · أمسية شعرية
    Tuesday, September 27
    · تكريم أبناء المحامين الناجحين بالثانوية العامة وفروعها
    Sunday, August 28
    · أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 19 لعام 2016
    · أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم رقم 271 لعام 2016
    Tuesday, August 02
    · أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 246 لعام 2016
    · أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 18 لعام 2016
    · أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم /17/ لعام 2016
    Thursday, July 28
    · أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 15 لعام 2016
    Friday, July 22
    · أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 15 لعام 2016
    · أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم (14) لعام 2016
    Monday, July 04
    · تأبين المحامي المتقاعدالأستاذصالح الصالح ألقاها رئيس الفرع الأستاذ أكرم واكد
    Saturday, June 18
    · أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 13 لعام 2016
    Wednesday, June 01
    · زيارة محكمة الاستئناف المدنية الغرفة الأولى بالسويداء
    Friday, May 20
    · أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم (12) لعام 2016
    Wednesday, April 27
    · شعر :جئتُ للسبعين ..بدوي المهجر فنزويلا
    Monday, April 25
    · أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 9 لعام 2016
    · أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 114 لعام 2016
    Sunday, April 24
    · يوم المحامي السوري 22 نيسان 2016
    Sunday, April 03
    · بيان صادر عن نقابة المحامين في الجمهورية العربية السورية
    Sunday, March 27
    · حفل استقبال بمناسبة أعياد آذار
    Tuesday, March 22
    · أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم رقم (99) لعام2016
    Wednesday, March 16
    · تأبين المحامي الأستاذ المتقاعد فرحان رشيد صالحة
    Tuesday, March 15
    · تأبين المحامي الأستاذ المتقاعد جميل الجبر أبو فخر
    Wednesday, March 09
    · كلمةتأبين المرحوم الأستاذبسام المتني ألقاهاالأستاذالرئيس أكرم واكد -رئيس الفرع
    Monday, March 07
    · اجتماع الهيئة العامة لمحامي فرع نقابة المحامين في السويداء
    Tuesday, March 01
    · إعلان اجتماع الهيئة العامة لمحامي فرع نقابة المحامين في السويداء
    Thursday, February 25
    · لقاء السيد الرئيس بشار الأسد مع مجلس نقابة المحامين المركزية والمجالس الفرعية
    Tuesday, February 23
    · أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم رقم 63 للعام 2016

    مقالات قديمة
    محرك البحث

    المواضيع المنشورة تعبر عن وجهة نظر كاتبها

    و ليست بالضرورة أن تعبر عن رأي الموقع

    شركة : سويداسيتي
    WeLoveSwaida Copyright © 2008

    Website Hit Counter