جي سوفت

موقع نقابة المحامين في السويداء 

موقع نقابة المحامين في السويداء

موقع نقابة المحامين في السويداء

 

 

الرئيسية البحث راسل الموقع أرسل موضوعاً  تصنيف المقالات سجل الزوار أخبر صديقك بحث الغوغل

 

حالة الطقس
Click for Sweida, Syria Forecast
القائمة الرئيسية

  دراسات قانونية

 صباح الخير

 فرع السويداء
 أعضاء مجلس الفرع
  المحامين الأساتذة
 المحامين المتمرنين
 الدليل الشامل

 لمحة تاريخية

 التشريع السوري

 قوانين و مراسيم

 ق . المحاماة العربية

 اجتهادات قضائية

 الدساتير العربية

 قانون مهنة المحاماة

 صيغ الدعاوى

 الأخبار القانونية

 معاهدات و اتفاقات

 ثقافة و أدب

 المكتبة القانونية
 المكتبة القانونية (1)
 المكتبة القانونية (2)
 رسائل الأساتذة

 التشريعات العربية

 أقسام المقالات

 بحث الإنترنت
أقرأ في الموقع

معاهدات و اتفاقات
[ معاهدات و اتفاقات ]

·المرسوم التشريعي 24 لعام 2005
·المرسوم التشريعي 22 لعام 2005
·المرسوم التشريعي 21 لعام 2005
·المرسوم التشريعي 17 لعام 2005
·المرسوم التشريعي 16 لعام 2005
·المرسوم التشريعي 15 لعام 2005
·المرسوم التشريعي 14 لعام 2005
·المرسوم التشريعي 6 لعام 2005
·المرسوم التشريعي 5 لعام 2005
الأستفتاء
لا يوجد محتويات لهذه المجموعة حاليا.
المقال الأكثر قراءة اليوم
لا يوجد مقال مشهور اليوم.
لمحة تاريخية: عن كتاب موجز تاريخ العالم
لمحة تاريخيةمصر في عهد الملكة (سبك نفرورع) من الأسرة الثانية عشرة الفرعونية
 

بعد انتهاء حكم (امينمحعت) الرابع, تولت الحكم أخته الملكة (سبك نفرورع) ولم يعلم من آثارها شيء إلا أنها تولت الملك بحق الوراثة كالملكة (نيوتكريس) من الأسرة السادسة. ومدة حكمها 4 سنين. ومن تأمل في آثار وتاريخ هذه الأسرة علم أنَّ حدود مصر  كانت تمتد في عصرها من جهة الجنوب إلى بلاد النوبة, ومن الشمال إلى البحر الأبيض. وكان لملوكها الكلمة النافذة. وانتظمت في مدتهم أحوال مصر ومدارسها وحركة نيلها وانتشرت فيها العلوم وكثرت الصنائع, وأتقن فن البناء حتى قال بعض المؤرخين أن أغلب ما يوجد في الصعيد من الأعمدة الحلزونية الشكل هو من أعمال هذه الأسرة التي من أبدعها الجزء الموجود بمتحف برلين من تمثال الملك (أوسورتسن) الأول المصنوع من حجر الصوَّان.
وأما تقدم العلوم ورغبتهم فيها ونظام مدارسهم في عصرها فالدليل عليه ما وجد بالفلم البريائي (الهيروغليفي) لكاتب من رجال هذه الدولة نهيه إلى ابنه عن حب الصنائع ويحببه في العلوم حيث قال له: أنى نظرت الحداد يشتغل بجوار النار ولون أصابعه كلون جلد التمساح وله نتانة أشد من نتانة السَّمك. وهل نظرت صانعاً في راحة. ألا ترى الفلاح وتعبه وأنه لا يبرح عن الشغل ليلاً ولا نهارا. ألا ترى النحَّات وما يعانيه في شغل الحجارة الصلدة لا يستريح إلا إذا كلَّت يداه فيمكث في شغله من طلوع الشمس إلى غروبها حتى تَتَفَتَّت ركبتاه وظهره. ألا ترى الحلاق وشغله في الليل وسعيه على رزقه مع تراكم الأشغال عليه وإذا رجع إلى بيته لا يستقر فيه بل يعود سريعاً إلى كسبه. ولا تسأل عن حال البنَّاء فإنه معرض للأخطار فضلاً عن تعب ذراعيه ورثاثة ثيابه ولا يتغذى بشيءٍ غالب يومه, وأكله ملوث بطين أصابعه ولا يغسل وجهه إلا مرة في اليوم ويتذلل للناس حتى يعجبهم. ويمر عليه الشهر والشهران وهو على المرقاة معرض للأخطار. ولا يخفى عليك حال النساج فأنه يلازم البيت على أسوأ حال من المرأة ويضم ركبتيه إلى قرب صدره ولا يستنشق الهواء الخالص وإن لم ينسج القدر المجعول عليه بقيَ مصلوباً حتى يتممه ولا يخرج لرؤية النور إلا إذا رشا البواب بشيءٍ من الخبز. وحسبك صانع الأسلحة فإنه يتعب تعباً شديداً في سفره واغترابه فضلاً عن كونه يصرف مالاً كثيراً. وناهيك بالساعي فإنه دائماً في غربة ويترك ماله لأولاده خشية سباع البرّ أو غارة أهل آسيا. ولا يخفى عليك أمره إن عاد إلى مصر فما يصل إلى بيته إلا وقد أُمر بالرحيل ثانياً. وناهيك بالصبَّاغ فإن أصابعه تنتن فتكون كريهة الرائحة فضلاً عن قبح منظرها وعن ضعف عينيه وتعب يديه اللتين لا تمكثان لحظة بدون عمل, فتراه يضيع وقته في العمل بالخرق حتى يكره ملابسه. وأمَّا الإسكافي فإنه يشقى ويشحذ وصحته دائماً عليلة.

يا بني أنى رأيت الشدائد فرغ قلبك لاكتساب الآداب لأني كابدت الأشغال فلم أجد شيئاً أفضل من العلوم والآداب, فانظر كيف تنغمس الناس في الماء فأغرق نفسك إلى صدرك في كتاب الكيمياء فترى فيه المواعظ الآتية: وهي إذا ذهب طالب العلم إلى جبل السلسلة بجوار أشنا واكتسب العلوم منها فلا تضره بطالته بل ينفق عليه غيره بدون أن يتحرك من مكانه مع راحة قلبه. إذا عرفت ذلك فاعلم أني أُحببك في الآداب وأزينها لك فهي أمك إذ هي أهم من كافة الصنائع لشرفها وعظم شأنها, فمن اكتسبها في صغره نال الشرف في كبره وتقلد الوظائف العالية. ومن لم ينجح فيها بقي في فاقة. يا بني من يعرف العلوم الأدبية فقد زاد فضله عليك بها ولا يكون له هذا الفضل لو تعلم الصنائع التي تعلمتها لأن الزميل فيها يحتقر زميله, فهل سمعت بأن يقال لعالم اشتغل لفلان أو لا تتعدَّ الأوامر وقد أدخلتك في مدارس جبل السلسلة لحبي لك فإن اغتنمت يوماً في المدرسة نفعك إلى الأبد فالبدار البدار إليها فقد عرَّفتك بها وحببتك فيها لأأنها تبعد عنك العدو.
                                                                     اختيار المحامي نجيب عباس مسعود
                                                                   رئيس فرع نقابة المحامين في السويداء


أرسلت في السبت 16 فبراير 2013 بواسطة swaidalawyer

 
روابط ذات صلة
· www.swaidalawyer.org
· زيادة حول لمحة تاريخية
· الأخبار بواسطة swaidalawyer


أكثر مقال قراءة عن لمحة تاريخية:
تأسيس فرع نقابة المحامين في السويداء

تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ

خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة

المواضيع المرتبطة

لمحة تاريخية

المواضيع المنشورة تعبر عن وجهة نظر كاتبها

و ليست بالضرورة أن تعبر عن رأي الموقع

شركة : سويداسيتي
WeLoveSwaida Copyright © 2008

Website Hit Counter